تقارير سرّية وإلزامية عن أداء منفذي مشاريع الدولة

  • زيارات : 337
  • بتاريخ : 22-يوليو 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : شرعت عدد من الوزارات والجهات الحكومية والمؤسسات العامة في العمل بآلية جديدة تخولها تقديم رأيها في منفذي مشاريعها إلكترونيا والرفع بذلك في تقارير سرية للجهات المختصة في وزارة الشؤون البلدية للنظر فيه عند تصنيف المقاولين.

وشددت وزارة الشؤون البلدية التي سبق ان عممت على جميع اجهزة الدولة باعتماد هذه الالية الجديدة في مساع منها لتسهيل الاجراءات واقتصار المدة التي تستغرقها تصنيف مقاولي المشاريع الحكومية، شددت الوزارة على ضرورة الدقة التامة عند تعبئة نماذج التقييم تلك واستيفاء كافة البيانات المتعلقة بتقييم أداء المقاولين لما لذلك من تأثير على جودة ودقة تصنيفهم.

وقالت مصادر أن الإجراءات الجديدة تنص على عدم قبول أي عقد مشروع لا يرفق معه نموذج استطلاع رأي معبأ من الجهة المالكة للمشروع.

وطالبت الشؤون البلدية في هذا الصدد بضرورة الالتزام بما تضمنه التعميم من تعديل للإجراءات المتعلقة باستطلاع رأي الجهات الحكومية عن تنفيذ المقاولين لمشاريعها حيث لن يتم قبول أي استطلاع رأي لا يكون وفقا للآلية المشار لها في تعميم وكالة تصنيف المقاولين، كما دعت الجهات الحكومية لمراعاة تعبئة النموذج من قبل الإدارة المختصة بتنفيذ عقد المشروع وتوقيعه من مدير الإدارة وختمه حسب حالة المشروع والمرحلة المنجزة منه، وتضمن التعميم مطالبة الجهة الحكومية مالكة المشروع بتعبئة نموذج استطلاع الرأي عن المشروع عند تقدم المقاول بطلب ذلك بعد طباعة النموذج من موقع الوزارة على الانترنت، ثم المصادقة عليه وختمه ومن ثم تسليم النموذج للمقاول رسميا ليتمكن من تقديمه آلياً لوكالة الوزارة لشؤون تصنيف المقاولين ضمن المستندات والنماذج الخاصة بطلب التصنيف.

ويقوم المقاول بتسليم الظرف للسفارة أو للقنصلية السعودية أو للملحق التجاري السعودي فيما يخص مشاريعهم التي داخل البلاد العربية حيث يتم فتحه بمعرفتهم ويصادق على صحة التواقيع ثم يعاد للمقاول بعد وضعه في ظرف وختمه بالختم السري وتقوم الجهة المالكة للمشروع بتعبئة نموذج استطلاع الرأي نسخة باللغة العربية بعد طباعة النموذج من موقع وكالة تصنيف المقاولين على شبكة الانترنت وتسلمه للمقاول بعد وضعه في ظرف مغلف ومختوم بختم الجهة يقوم المقاول بتسليم الظرف مختوما لوكالة تصنيف المقاولين ويفتح بمعرفة المختصين في الوكالة.

ويطلب المقاول من الجهة المالكة للمشروع في المشاريع التي داخل المملكة تعبئة نموذج استطلاع عن المشروع وتقوم الجهة بطباعة نموذج استطلاع الرأي من موقع الوزارة على الانترنت وتعبئته والمصادقة عليه وختمه وتسليمه للمقاول عند طلبه بعد وضعه في ظرف وختمه بالختم السري للجهة، حيث يقدم المقاول لوكالة تصنيف المقاولين نموذج استطلاع رأي لكل مشروع مع النماذج الخاصة بالتصنيف ويفتح فقط بمعرفة المسئولين في وكالة تصنيف المقاولين.

الجدير بالذكر ان نحو (62) جهة مختلفة في العاصمة الرياض تشارك في برنامج خاص بمتابعة مشاريع منطقة الرياض، ويشكل أحد البرامج التنفيذية للمخطط الإقليمي للمنطقة، إذ تتطلب مشاركتهم تحديث بيانات مشاريعهم التي تنفذ بشكل مستمر وتزويد أمير المنطقة كل 3 أشهر بتصور واضح عن تلك المشاريع وبحث سبل معالجة مايواجهها بالشكل المناسب، وبشكل دوري ومستمر، وتكوين رؤية شاملة عن الوضع التنموي في المنطقة لدى أميرالمنطقة.

ويعمل هذا البرنامج على تكوين قاعدة بيانات متكاملة تحوي معلومات مفصلة عن كافة مشاريع المنطقة والربط بين المشاريع المختلفة لاسيما التي تتطلب التنسيق بينها، ويمكن للجهات المعنية الارتباط بالبرنامج بنهاية طرفية لإدخال بيانات مشاريعها وتحديثها باستمرار.

ويطّلع أمير منطقة الرياض كل ثلاثة أشهر وكل سته أشهر وكل عام على تقارير مفصلة مدعمة بصور وخرائط رقمية ومعلومات وافية عن سير العمل في كافة مشاريع الرياض ومحافظاتها “المتأخرة”و “المتعثرة” منها تحديداً، تتضمن أعدادها وتكاليفها المادية ومواقعها والقطاعات التنموية والجهات المعنية التابعة لها.

وتهدف هذه الخطوة إلى متابعة صاحب القرار في المنطقة لكافة المشاريع المتأخرة عن موعد إنجازها المحدد في العاصمة أو في محافظاتها أو التي تعثر العمل فيها لأي سبب بغية العمل على تحديد العوائق الفنية التي تواجهها وعلاج ذلك وتذليل أي أمر يعرقل عملية التنمية التي تشهدها المنطقة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب