تغيير 15 ملحقا ثقافيا في الخارج دعما للمبتعثين والمبتعثات

  • زيارات : 297
  • بتاريخ : 14-أبريل 2012
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات

أصدرت وزارة التعليم العالي قرارا بتغيير 15 ملحقا ثقافيا في الخارج، سعيا منها لتطوير أداء وتيرة العمل، حاثة إياهم على ضرورة رعاية الطلاب المبتعثين ومقابلتهم وحل المعضلات التي يواجهونها.

وأكدت مصادر صحفية اليوم أن الوزارة أصدرت قراراتها تمهيدا لمباشرة ممثليها الجدد في عدة عواصم إقليمية وعالمية خلال مدة أقصاها مطلع شعبان المقبل.

يذكر أن الملحقيات الثقافية في الخارج تتولى متابعة الطالبات والطلاب المبتعثين في الجامعات والاتصال بهم ومتابعة التقارير الفنية عنهم، ومتابعة إصدار أوامر إركابهم، عقد اجتماعات دورية مع الطلبة السعوديين الدارسين في منطقة عمله للمساهمة في تذليل جميع الصعوبات والعقبات وحل المشكلات التي تواجههم. وإعداد تقارير دورية عن الجامعات ومستوياتها، وإنجاز كل ما يتعلق بالجامعات السعودية من منح دراسية للطلبة، وتصديق الشهادات وما يتعلق من مخاطبات الجامعات الصادرة منها للتأكد من صحتها، بالإضافة إلى استقبال الطالب في الملحقية وفتح ملف له وتعريفه بالأنظمة في البلد المضيف. والتواصل العلمي مع الجامعات والمعاهد في البلد أو البلدان التي تحت إشراف الملحقية، وتنسيق الزيارات المتبادلة بين الأساتذة السعوديين والأساتذة في تلك الجامعات، ومتابعة المستجدات العلمية والتطبيقية في تلك الدول، متابعة فعاليات وتوصيات المؤتمرات العلمية التي تعقد في تلك الدول، متابعة كل ما يصدر من دور النشر أو الجمعيات العلمية، إنهاء إجراءات التعاقد مع الأساتذة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية، زيارة الجامعات ذات العلاقة للوقوف على مستوى الطلبة السعوديين بها ومتابعة تحصيلهم العلمي.

كما تقوم بتشجيع النشاط الثقافي للطلبة السعوديين من خلال نوادي الطلبة السعوديين، والمشاركة في المناسبات الوطنية السعودية والثقافية التي تقام في منطقة عمله.

يذكر أن عدد الدارسين السعوديين في الخارج بلغ حاليا (130397 طالبا وطالبة)، منهم 87844 طالبا مبتعثا من وزارة التعليم العالي، و11845 مرافقا يدرس اللغة، و14103 موظفين مبتعثين، و16605 دارسين على حسابهم الخاص. وبينت الدراسات الأخيرة أن ما نسبته 70.3 في المئة من هؤلاء الطلبة يدرسون تخصصات الأعمال التجارية والإدارة، والهندسة والصناعات الهندسية، والمعلوماتية، والخدمات الطبية، والطب، وتركز وجود 85.2 في المئة منهم في ست دول هي أمريكا، وبريطانيا، وكندا، وأستراليا، ومصر، والأردن.

وتعمل وزارة التعليم العالي على البدء في المرحلة الثامنة، فالتاسعة، حتى المرحلة العاشرة والأخيرة التي من المقرر أن تبدأ عام 2014،

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب