تعرض شركات وهيئات سعودية وروسية للتجسس

رفحاء اليوم . متابعات : تعرضت شركات وهيئات روسية وسعودية على وجه الخصوص للتجسس على مدار سنوات طويلة عبر برنامج تجسس تسطيع دول فقط امتلاكه. البرنامج يستطيع التقاط صور من شاشة الكمبيوتر وسرقة كلمات مرور ومراقبة تبادل البيانات واستعادة بيانات.

وأعلنت شركة “سيمانتك” المتخصصة في مجال أمن المعلومات في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد (23 نوفمبر/تشرين الثاني) أن برنامج التجسس الذي اكتشفته معقد وتكاليفه باهظة بدرجة تجعل الدول فقط هي القادرة على التكليف بإنشائه. وذكرت الشركة في بيانها أن واحدة من كل أربع شركات أو هيئات أصيبت بهذا البرنامج كانت شركة مشغلة لشبكات اتصالات.

وأشارت “سيمانتك” إلى أن البرنامج التجسسي استطاع الدخول جزئيا على بيانات خاصة بالاتصالات. وأطلقت “سيمانتك” على البرنامج التجسسي اسم “ريجين”. ويتوطن البرنامج في الكمبيوتر المصاب على عدة مراحل وبشكل يسمح له البقاء دون اكتشافه لأطول فترة ممكنة. وبحسب بيانات “سيمانتك”، يمكن لـ”ريجين” التقاط صور من شاشة الكمبيوتر وسرقة كلمات مرور ومراقبة تبادل البيانات واستعادة بيانات تم محوها.

وذكرت الشركة أن روسيا كانت أكثر الدول تضررا من هذا البرنامج بنسبة 28%، تليها السعودية بنسبة 24%. ويأتي في المرتبة الثالثة إيرلندا والمكسيك بنسبة 9% لكل منهما، ثم الهند بنسبة 5%.

وقال كاديد ويست الخبير لدى “سيمانتك” إن الشركة لم تعثر حتى الآن على معلومات مباشرة حول صاحب برنامج “ريجين”. وذكر ويست أنه على مستوى التطوير والأهداف فإنه من المحتمل أن يكون صاحب هذا البرنامج أجهزة استخباراتية للولايات المتحدة أو إسرائيل أو الصين. وأضاف ويست أن هذا البرنامج كان نشطا منذ عام 2008 حتى عام 2011، وظهر منه إصدار جديد عام 2013.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب