تعديل جديد على “نطاقات” لزيادة فرص توظيف السعوديين

  • زيارات : 185
  • بتاريخ : 31-ديسمبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أصدرت وزارة العمل نسخة مطورة من برنامج نطاقات، سيتم إطلاقه خلال الأيام القليلة المقبلة.

ويهدف إطلاق البرنامج المطور بعد إجراء بعض التعديلات، لزيادة فرص توظيف الكوادر الوطنية السعودية في القطاعات التي يشملها البرنامج.

وغطت النسخة المطورة 50 نشاطًا في مختلف القطاعات، حيث صنف البرنامج القطاعات حسب الحجم، والنطاق الذي تقع فيه المؤسسة.

وصنف البرنامج الجديد الشركات الواقعة في النطاق الأخضر لتشمل «الأخضر المنخفض والمتوسط و المرتفع».

وفيما يتعلق بنسب التوطين، حدد البرنامج 3 مراحل تبدأ بالصغيرة ثم المتوسطة، فالكبيرة، وأخيرًا العملاقة.

وتأتي النسخة المطورة لتوضح كيفية تعامل وزارة العمل مع المؤسسات، في الفترة المقبلة، ولاتاحة الفرصة لزيادة فرص توظيف السعوديين.

وقالت مصادر أن وزارة العمل ستطلق نسخة مطورة من برنامج»نطاقات» خلال الأيام المقبلة، وذلك بهدف زيادة «السعودة» في شتى المجالات.

وأشارت الوزارة إلى أنه خلال العامين الماضين تم إطلاق برنامج نطاقات بنسب التوطين وفقًا للنشاطات الاقتصادية، وقد تحققت ولله الحمد نتائج إيجابية جيدة في تحقيق تلك النسب. وأعربت الوزارة عن شكرها لمنشآت القطاع الخاص لتفاعلها وتجاوبها في ذلك.

وقد تمت دراسة شاملة لكافة نشاطات السوق التجاري بناء على ما تم تحقيقه خلال العامين الماضيين من نتائج إيجابية، وملاحظة قدرة السوق على تحقيق نسب التوطين عطفًا على إقبال طالبي العمل السعوديين على وظائف النشاط، ورغبة في استمرار الدفع بنسب التوطين إلى الأعلى.

وعلى الرغم من أن مسودة البرنامج المطوَّر اشتملت على 50 قطاعَا، فإن هناك 10 قطاعات استحوذت على النصيب الأكبر من الاهتمام كونها على علاقة مباشرة باحتياجات المواطن، سواء من حيث الخدمات أو التوظيف، والتوطين ونسب السعودة.

ويأتي في مقدمة تلك القطاعات «التشييد والبناء» حيث صنف البرنامج الشركات إلى 4 أحجام «صغيرة، متوسطة، كبيرة، عملاقة» وحدد نسب التوطين فيها حسب النطاق والحجم، فالصغيرة»، الأحمر من صفر إلى 2%، الأصفر من 3 إلى 4%» أما النطاق الأخضر فرصد 3 مستويات، من 5 إلى 9% للمنخفض، ومن 10 إلى 14% للمتوسط، ومن 15 إلى 20 للأخضر المرتفع، أما البلاتيني فنسب التوطين فيه حسب البرنامج المطور من 21% إلى 100 %.

أما قطاع مقاولات الصيانة والنظافة والتشغيل والإعاشة فحدد للقطاعات الصغيرة للنطاق الأحمر من صفر إلى 2 %، والأصفر من 3 إلى 4 %، اما النطاق الأخضر بمستوياته الثلاثة فهي على الترتيب «منخفض ومتوسط ومرتفع، فهي: من 5 إلى 11%، ومن 11 إلى 12% و 18 إلى 19%، أما النطاق البلاتيني فيقع من 25% إلى 100% .

الجملة والتجزئة

وفيما يتعلق بقطاع الجملة والتجزئة، فحدد برنامج نطاقات المطور المؤسسات المتوسطة الحجم الواقعة في النطاق الأحمر من صفر إلى 14 %، والأصفر من 15 إلى 18%، أما النطاق الأخضر المنخفض فيبدأ من 19 إلى 22 %، والمرتفع من 26 إلى 27 %، وتحدد المؤسسة في النطاق البلاتيني إذا وصلت نسبة التوطين بها من 30% إلى 100%.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب