تطبيق نظام «تتبع» لرصد سيارات «الأمر بالمعروف»… لمنع «المطاردات»

  • زيارات : 256
  • بتاريخ : 14-يوليو 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشف المتحدث باسم فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة تبوك محمد الزبيدي أن فرع الرئاسة ربط 8 مركبات ميدانية بنظام «تتبّع» ملاحي تمكن الإدارة من معرفة مدى حدوث حالات «مطاردة» من رجال الهيئة حال ورود بلاغ من مواطنين بذلك.

وأكد الزبيدي أن النظام يتيح للإدارة معرفة السرعة التي كانت تسير بها تلك المركبات، كاشفاً عن أن فرع الهيئة في تبوك يعد ثالث فرع يطبق نظام التتبع في مركبات الهيئة بعد فرعي الهيئة في منطقتي الشرقية والرياض.

وأوضح أن الهدف من أجهزة الملاحة تحديد أقرب موقع لسيارة الهيئة لتوجيهها ميدانياً عبر غرفة العمليات الميدانية بالفرع حال ورود بلاغ لمباشرة «حالات معينة»، ومعرفة إن كان هناك حالة مطاردة من رجال الهيئة أم لا، لافتاً إلى أن فرع الهيئة في منطقة تبوك يعتبر الجهة الحكومية الأولى التي طبقت هذا النظام.

وذكر أن فرع الرئاسة ربط المركبات الميدانية التابعة لهيئة المنطقة بغرفة للتحكم وتزويدها بالأجهزة اللاسلكية ونظام للتتبع الملاحي لتوجيهها ميدانياً عبر غرفة العمليات الميدانية بالفرع.

وذكر أن فرع الرئاسة في تبوك أطلق هوية مركباته الميدانية المتمثلة باللون الموحد المطابق لهوية الرئاسة الجديدة إضافة إلى تطويرات عديدة تتمثل.

إلى ذلك، وجّه المدير العام لفرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهد بن حسن السويح رؤساء هيئات منطقة تبوك ووكلائهم بأهمية مضاعفة الجهد في خلال أيام شهر رمضان، معتمداً تكليف 70 عضواً ميدانياً للعمل الإضافي «خارج وقت الدوام الرسمي».

وشملت خطة العمل الميدانية متابعة الأسواق والمجمعات التجارية والمقاهي مع التأكيد على توعية المجتمع بشرائحه كافة، وذلك من خلال النصح وما يتم توزيعه من مواد دعوية كالأشرطة والمطويات من إصدارات الرئاسة.

وفي شأن متصل، دعمت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة تبوك أخيراً، أعمالها الميدانية بتشغيل ثمان مركبات ميدانية حديثة مجهزة بكامل التجهيزات الميدانية.

ويأتي ذلك في إطار الدعم السخي الذي تتلقاه الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من لدن خادم الحرمين الشريفين وولي عهده والنائب الثاني، تحت اهتمام كبير ومتابعة مستمرة من الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ.

ويتزامن دعم ميدان تبوك بهذه المركبات الحديثة مع حلول شهر رمضان المبارك، مع اعتماد هيئة تبوك لخطتها الميدانية خلال هذا الشهر.

وكان آل الشيخ أصدر أخيراً تعميماً لجميع مديري فروع الرئاسة في مناطق المملكة يؤكد على الجهات المسؤولة في الرئاسة ومديري الفروع والمراكز بالتأكد من عدم حدوث أي ممارسة لمطاردة الأشخاص، سواء متهمين أم مخالفين، لما تنطوي عليه من مفاسد خطرة وعواقب وخيمة على الأرواح والممتلكات وإضرار بطرفي المطاردة والأبرياء.

ويأتي هذه التعميم ضمن حزمة الإجراءات التي اتخذها الرئيس العام للهيئة ضمن استراتيجية واضحة لتنظيم الأداء الميداني بما يحقق المصالح العامة وفق اهتمامات وتطلعات ولاة الأمر ويرعى حقوق أفراد المجتمع.

وأكد حينها على مسؤولي الرئاسة وجوب الاكتفاء بتدوين رقم أو معلومات عن المطلوب وإبلاغ الجهات الأمنية لمتابعة القضية بما يضمن عدم تداخل صلاحيات الجهات الحكومية الأخرى، وأوضح التعميم أنه ستتخذ الإجراءات الحازمة مع من يخالف هذا التوجيه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب