تطبيق التأمين الصحي خلال شهرين بحدّ أقصى 500 ألف ريال

  • زيارات : 357
  • بتاريخ : 10-أغسطس 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : انتهى مجلس الضمان الصحي من اعداد اللائحة الجديدة للتأمين الصحي والتي سيتم تطبيقها خلال الشهرين المقبلين بحد اقصى 500 الف ريال كمنفعة للمستفيد من الخدمة .

وتضمنت اللائحة الجديدة ربط اقامة الوافدين بالتأمين الصحي طوال مدة بقائهم في المملكة.

كما تضمنت ضوابط مشددة للحد من أي تلاعبات بين اطراف التأمين،اضافة الى نظام الكتروني لربط كافة الاطراف.

وتشمل منافع التغطية التأمينية الحمل والولادة لمن تم التعاقد معهم (بغض النظر عن صيغة عقد التوظيف) وذلك ضمن حدود المنفعة الموضحة في الوثيقة.

كما تشمل التغطية التأمينية علاج الأطفال المولودين عن طريق عمليات الاخصاب الإصطناعي أو المنشطات، ولا تغطى علاجات العقم أو العجز الجنسي أو نقص الخصوبة أو التخصيب الإصطناعي.

وتنحصر التغطية التأمينية للضمان الصحي الإلزامي في الخدمات المقدمة في المملكة التي توفرها شبكة مقدمي الخدمة المعتمدة التي ترتبط معها شركة التأمين بعقود خدمات صحية وحسب شروط الوثيقة، فيما عدا الحالات الطارئة.

وتخضع للضمان الصحي الإلزامي الفئات التالية بحسب اللائحة : العاملون من غير السعوديين في القطاع غير الحكومي ، أو المقيمون في المملكة من غير السعوديين والذين لا يعملون في القطاعين العام أو الخاص ، أفراد الأسرة الذين يعولهم الأشخاص المحددة صفتهم في الفقرتين (1) و(2) من هذه المادة؛ الحاصلون على رخصة إقامة في المملكة ، وجميع السعوديين العاملين في الشركات والمؤسسات الخاصه وما في حكمها والمبرمة معهم عقود عمل بصرف النظر عن شكل الأجر الذي يتقاضونه وذلك عملا بقرار مجلس الوزراء الموقر، رقم 206 في 15/8/1423هـ ، و أفراد أسر السعوديين المشار إليهم في الفقره (4) من هذه المادة وذلك على التفصيل التالي:
واشارت اللائحة الى انه إذا كان العامل ذكراً، يشمل التأمين الصحي زوجته (أوزوجاته) وجميع أولاده دون سن الخامسة والعشرين سنة وبناته غيرالمتزوجات ووالديه المعالين من قبله والمقيمين معه.واذا كانت العاملة عزباء، يشمل التأمين الصحي والديها المعالين من قبلها والمقيمين معها.

و إذا كانت العاملة متزوجة، يشمل التأمين الصحي زوجها إذا كان يعمل في قطاع حكومي مستثنى من الخضوع للتأمين الصحي الالزامي أو كان يعمل بقطاع آخر لا يوفرله التأمين الصحي الالزامي،أو كان لايعمل.

ويشمل التأمين الصحي الزوجة العاملة في هذه الحالة أيضا وأبناءها الذكور دون سن الخامسة والعشرين سنة والبنات غير المتزوجات ووالديها المعالين من قبلها والمقيمين معها. وإذا كان المتقدم بطلب التأمين من غير المشمولين بالنظام، فإنه يحق له الحصول على التأمين الصحي.

و يُستثنى من الخضوع للضمان الصحي الإلزامي جميع العاملين غير السعوديين لدى أجهزة ومؤسسات حكومية وأفراد أسرهم وذلك ما لم يكن منصوصا في عقد العمل او بموجب لوائح تلك الأجهزة والمؤسسات الحكومية على توفير الخدمة الصحية للعامل غير السعودي ولأسرته.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب