تطبيق “إيجار” بداية يناير والنظام متاح وليس إلزاميًّا

  • زيارات : 246
  • بتاريخ : 30-ديسمبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : ناقشت اللجنة العقارية بغرفة الرياض في لقاء جمعهم بمسؤولي برنامج «إيجار» في شركـــــة «علم» الكيفية المثلى لتعميم البرنامج على كل القطاعات التأجيرية الخاصة، وكشف النقاش عن أن تطبيق البرنامج سيكون في بداية يناير المقبل، وانه نظام متاح وليس الزاميا، فيما قدمت رؤية وزارة الاسكان حول البرنامج ضمن سعيها لتكوين البيئة النظامية والتشغيلية اللازمة لعمل شبكة إيجار بالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة.

وقال حمد الشويعر عضو مجلس إدارة غرفة الرياض ورئيس اللجنة العقارية في بداية اللقاء الذي عقد امس الاول ان «إيجار» يؤدي دورا مهما في التنظيم التقني بين مالك العقار والمستأجر من خلال منصة عرض إلكترونية يشارك فيها شبكة معلوماتية ضخمة توفر العرض للعقارات المعدة للإيجار بين المستأجر والمالك وتتم بعرض الوحدات السكنية بطريقة تقنية يقوم بها الوسيط والمكتب العقاري بإدخالها عن طريق النظام لعرض كل مميزات الوحدة السكنية وما يتعلق بها ويحدد فيها الحد الأقصى لرفع الإيجارات سنويا فضلا عن نسبة العمولة على التأجير ليطلع عليها المواطن الراغب في الايجار.

من جانبه بين رائد الأمير مدير القطاع العقاري في شركة علم أن برنامج ايجار يعول كثيرًا على القطاع العقاري وأربابه في وضع البرنامج حيز التنفيذ والتعميم لما يحمله من فوائد تجارية ووطنية تقدم فيها خدمة ابرام وتوثيق العقود بين أطراف العملية التأجيرية بصيغ الكترونية تتم تحت غطاء قانوني موحد ومتعارف عليه تشارك فيه الجهات ذات العلاقة.

وكشف الأمير عن أن انطلاق برنامج «ايجار» سيكون في 1 / 1 / 2014م على أن يكون خيارًا متاحا وليس إلزاميًا.

وقال صالح الحزاب مدير برنامج «إيجار» في شركة «علم» في عرض مرئي قدمه عن برنامج ايجار ان البرنامج يعد شبكة الكترونية تقدم خدمات لقطاع الاسكان الإيجاري لتساهم بتنظيم العلاقة وحفظ الحقوق بما فيه مصلحة كل من المستأجر والمالك والوسيط العقاري، مشيرًا أن البرنامج من شأنه توفير سوق الكتروني لعرض العقارات المعدة للايجار مع إتاحة آليات فعالة للمستفيدين من ايجار.

وفيما كشف الحزاب أن وزارة العدل بصدد إصدار نظام توثيقي لبرنامج إيجار سيعلن عنه قريبًا، بين أن البرنامج يوفر قاعدة بيانات توفر احصاءات ومعلومات ومؤشرات عن القطاع الاسكاني الإيجاري وحجمه ومتوسط أسعاره ليستفاد منها فيما يحتاج إلى تعديل من الأنظمة، مشيرًا إلى الضعف المعلوماتي لقطاع التأجير الذي سيغطيه برنامج «إيجار».

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب