تشييد محطة كهرباء رفحاء الجديدة بتكلفة 600 مليون ريال

رفحاء . فيصل الحريري

يعاني سكان محافظة رفحاء من انقطاعات مستمرة في التيار الكهربائي خاصة في فصل الصيف، نظرا لتزايد استخدام الطاقة الكهربائية وزيادة الأحمال، والتوسع الكامل للمحافظة، إضافة لتوصيل التيار الكهربائي للقرى والهجر المجاورة البالغ عددها 25 هجرة وقرية، حتى توسعت الشركة السعودية وتم تجهيز مكائن مؤقتة تمد بعض القرى والهجر بالتيار الكهربائي .
وتقوم الشركة السعودية للكهرباء اليوم بمشروع عملاق في منطقة الحدود الشمالية لإنشاء محطة توليد رفحاء الثانية، وتنفذها الشركة السعودية لخدمات الأعمال الكهربائية والميكانيكية المحدودة بهدف زيادة قدرة الطاقة الكهربائية وتلبية الاحتياجات المستقبلية للمشتركين في المحافظة والقرى التابعة لها، ويقام المشروع على طريق رفحاء حائل ويبعد عن المحافظة عشرين كيلومترا .
ووقع عقد إنشاء المحطة الجديدة برعاية صاحب السمو أمير منطقة الحدود الشمالية عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد في يناير 2011م. وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي البراك، إن قيمة المشروع تبلغ نحو 600 مليون ريال، لنشر الطاقة الكهربائية بمحطة متكاملة تتضمن إنشاء محطة توليد بوحدتي توليد غازيتين بقدرة إجمالية 160 ميجاوات.
وأشار إلى أن العقد يشمل الأنظمة والمعدات المساعدة وكل ملحقات المحطة، والأعمال المدنية مع إنشاء محطة تحويل جهد 132 كيلو فولت، وربط وحدتي التوليد المركبتين بمحطة التحويل، إضافة إلى فك ونقل وتركيب واختبار وتشغيل وحدتي توليد غازيتين مع الأنظمة والمعدات المساعدة والأعمال الفنية اللازمة من محطة توليد رفحاء (1) القائمة إلى محطة رفحاء (2)، إضافة إلى استبدال محولات الرفع الرئيسة لجهد المولدات وما يلزم من تعديلات والربط مع محطة التحويل الجديدة في محطة رفحاء الثانية.
ويعتمد المشروع على المحافظة على نسبة التلوث في الهواء والأرض والتخفيف من توليد النفايات واستخدام أفضل التقنيات والالتزام بالمعايير البيئية العالمية من حيث المراقبة والنشاطات المستخدمة في إنتاج الكهرباء. وتجري أعمال الإنشاءات على قدم وساق في المحطة الجديدة المتوقع الانتهاء منها في فبراير 2013، إذ تجري أعمال نصب أعمدة الجهد الكهربائي من المحطة الجديدة إلى المحافظة ويتم تركيب التوربينات الكهربائية وتجهيزات المحطة التي تنبئ عن مشروع عملاق يعد الأكبر في منطقة الحدود الشمالية ويخدم محافظة رفحاء والقرى التابعة لها والتي يبلغ تعداد سكانها حوالي مائة ألف نسمة، وتشهد نموا عمرانيا وسكانيا ملحوظا إضافة للمشروعات الحكومية المتزايدة في المحافظة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب