تركيا: قد نضطر للتدخل بسوريا منفردين

رفحاء اليوم . متابعات : حذر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو نظيره الأميركي جون كيري خلال اتصال هاتفي من أن تركيا لن تبقى في موقف المتفرج تجاه الأوضاع التي تشهدها المنطقة.

وشدد على مخاوف تركية من لجوء حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي إلى إنشاء حكم ذاتي شمالي سوريا من خلال تأسيسه مؤخرا لممر للأكراد بالقرب من الحدود مع تركيا، معتبرا أن من شأن ذلك أن يهدد الأمن القومي التركي، وذلك حسبما نقل موقع “خبر سبعة” المقرب من الحكومة التركية عن مصادر لم يسمها.

وأكد جاويش أوغلو أن أنقرة لن تسمح بتطبيق أمر واقع في هذه المنطقة وهي مستعدة للتصرف وحدها في حال عدم رغبة واشنطن بالتعاون.

وقال الموقع الإخباري -استنادا إلى مصادره- إن اتصال جاويش أوغلو بكيري كان بمثابة التحذير الأخير للولايات المتحدة في هذا الموضوع.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ترأس جلسة مجلس الأمن القومي التركي، حيث تم استعراض الوضع في سوريا أمام مسؤولين في الحكومة وقادة من الجيش إثر تردد معلومات عن تدخل عسكري تركي محتمل في العمق السوري.

وأكد أردوغان أن بلاده لن تسمح بإقامة دولة جديدة في شمالي سوريا، في إشارة إلى إمكان قيام منطقة حكم ذاتي كردية في سوريا وهو ما قد يشجع أكراد تركيا المقدرين بنحو 15 مليونا للمطالبة بالمثل.

وسبق أن حذر أردوغان قبل أيام من أن تركيا ستمنع “بأي ثمن” إنشاء دولة كردية مستقلة في سوريا.

واتهمت تركيا وفصائل معارضة سورية مرات عدة وحدات حماية الشعب الكردية بالقيام بعمليات “تطهير إثني” تستهدف العرب والتركمان في المناطق السورية التي سيطرت عليها بغية تسهيل قيام منطقة حكم ذاتي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب