تدشين «البوابة الإلكترونية الخليجية» غداَ

رفحاء اليوم . متابعات : يعقد في الدوحة غداً، الاجتماع الرابع للجنة الوزارية للحكومة الالكترونية بدول مجلس التعاون “الوزراء المعنيين بالحكومة الالكترونية”.

وسيقوم الوزراء في بداية الاجتماع بتدشين مشروع البوابة الإلكترونية لدول مجلس التعاون بنسختيها على شبكة الانترنت والهواتف المتحركة وباللغتين العربية والإنجليزية بما يتفق مع المعايير الدولية، وتتلاءم مع الممارسات والتوجهات العالمية الجديدة مثل تعزيز المشاركة الإلكترونية، وإتاحة البيانات الحكومية المفتوحة.

وتتضمن البوابة في مرحلتها الأولى معلومات عن برامج الحكومات الإلكترونية في دول المجلس، وروابط مباشرة إلى الخدمات الإلكترونية التي تقدمها البوابات الإلكترونية الرسمية للدول الأعضاء مثل: التعليم والصحة والعمل والسياحة وغيرها، كما تحتوي على ركن خاص لعرض أبرز الفعاليات والأخبار في كل دولة والأمانة العامة.

كما سيتم تدشين مشروع الربط بين شبكات الحكومة الالكترونية لدول مجلس التعاون الذي يهدف إلى ربط برامج الحكومات الإلكترونية بدول مجلس التعاون بشبكة بيانات آمنة وذات موثوقية وأداء عاليين، بحيث يسمح ويسهل التبادل الآمن لبيانات الخدمات الحكومية الإلكترونية مثل المعلومات الجمركية، والصحية، والتعليمية، والمخالفات المرورية وغيرها من المعلومات، وذلك بين الأجهزة الحكومية ذات العلاقة بدول مجلس التعاون.

وسيناقش الاجتماع العديد من الموضوعات المتعلقة بتطوير خدمات الحكومة الالكترونية والجوانب المشتركة للتعاون بين الدول الأعضاء في هذا الجانب، ومن بينها البدء في تنفيذ 8 مبادرات واردة في وثيقة الإستراتيجية الاسترشادية لدول المجلس في مجال الحكومة الإلكترونية واعتماد مهام وآلية عمل لجنة المراكز الوطنية للاستجابة لطوارئ الحاسبات، و فريق عمل بنية المفاتيح العامة ( PKI ) تمهيداً لبدء اجتماعاتهما.

كما سيتم استعراض نتائج دول المجلس في مسح الأمم المتحدة لعام 2014م عن الحكومة الإلكترونية الذي حققت فيه دول المجلس مراكز متقدمة عالمياً، وتقرير عن فعاليات الدورة الرابعة لجائزة مؤتمر ومعرض الحكومة الالكترونية لدول مجلس التعاون الذي سيعقد في مملكة البحرين.

كما سينظر الوزراء في توصيات اللجنة التنفيذية للحكومة الإلكترونية في اجتماعيها الرابع عشر و الخامس عشر، والتي تهدف إلى تعزيز دور الحكومة الإلكترونية في خدمة مواطني دول المجلس وتحسين الخدمات المقدمة لهم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب