تحذير لـ”المبتعثات”: لا تحضرن أهلكن

  • زيارات : 412
  • بتاريخ : 28-نوفمبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : اعتبرت وزارة التعليم العالي، مطالبة المبتعثات اللاتي يعانين من أمراض أو اقترب موعد ولادتهن، بإحضار أحد الوالدين أو كليهما إلى مقر البعثة للمرافقة معهن مخالفة لأنظمة الابتعاث، محذرة ملحقياتها من تكرار رفع مثل هذه المطالب.

وقالت مصادر أن نائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد السيف دعا كافة الملحقيات الثقافية السعودية في الدول التي تحتضن المبتعثين والمبتعثات إلى عدم الرفع للوزارة بمطالب المبتعثات اللاتي يطالبن بإحضار أحد الوالدين لظروف المرض أو الولادة.

وقالت المصادر إن وزارة التعليم العالي تلقت أخيرا عددا من المطالب التي تم رفعها من قبل بعض الملحقيات الثقافية لمبتعثات يعانين من أمراض أو ممن اقترب موعد ولادتهن يطالبن بأن تحضر وزارة التعليم العالي أحد والديهن أو كليهما من المملكة للمرافقة معهن، وقد قوبلت تلك المطالب بالرفض بحجة أنها مخالفة صريحة للأنظمة المنصوص عليها في الابتعاث.

وأكد السيف في مخاطبات حصلت “الوطن” على نسخة منها على المحلقيات الثقافية بالتقيد بالأنظمة وعدم رفع طلبات المبتعثات إلى الوزارة بصفتها طلبات مخالفة للنظام على حد قوله.

يذكر أن المادة الثانية من قرار مجلس الوزراء رقم 54 وتاريخ 25 /3 /1405، نصت على تحمل الدولة تكاليف العمليات الجراحية والأمراض المستعصية المزمنة التي تتطلب مراجعة الطبيب بشكل مستمر والتي يحددها وزير التعليم العالي، وتكاليف العلاج السريري في المستشفى وذلك بالنسبة للمبتعث وزوجته وأولاده ووالدته إذا كانت تقيم معه في مقر دراسته في الخارج بصفة دائمة.

وشملت المادة ذاتها، أن تتحمل الدولة تكاليف علاج الحالات الطارئة التي يتم إدخالها إلى المستشفى في حالة إسعافية لكل من المبتعث وزوجته وأولاده، وتتحمل تكاليف علاج حالات الحمل والولادة وما تتطلبه من إجراء عمليات أو حضانة للطفل ونحوها، وتتحمل تكاليف الأطراف الصناعية وعمليات تركيبها، ويشترط لاستفادة زوجة المبتعث من هذا القرار الإقامة معه، ويشترط لاستفادة أولاد المبتعثين من هذا القرار إقامتهم معه وعدم بلوغهم سن الحادية والعشرين من العمر.

وتضمنت أيضا، أن يكون دفع تكاليف العمليات الجراحية أو العلاج للمستشفى أو العيادات عن طريق الملحق الثقافي بناءً على تقرير طبي وبيان بالتكلفة مصدقاً من الملحق الصحي إن وجد في المدينة التي يقيم فيها مقر دراسة المبتعث وإلا فيتم الصرف تحت مسؤولية الملحق الثقافي، وتتحمل الدولة تكاليف تطعيمات أطفال المبتعثين بالخارج بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم 41 وتاريخ 4 /4 /1414.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب