تحذيرات من خلل بمضخات حقن السوائل في سيارات الإسعاف

  • زيارات : 255
  • بتاريخ : 2-أغسطس 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استعمال نوع معين من حقن السوائل المرنة، ذات الاستخدام الواحد، المستخدمة في سيارات الإسعافات، والمنتجة من قبل شركة باكستر هيلث كير (Baxter Healthcare)، وذلك بسبب انحراف معدل إعطاء الأدوية عبر المضخات بمعدل أسرع من المطلوب، وبالتالي احتمالية التسبب بالتسمم والتغير في فعالية الدواء، ما قد يتطلب تدخلاً طبياً للمريض.

 
ونشرت “هيئة الغذاء والدواء” على موقعها الإلكتروني (www.sfda.gov.sa) تنبيهاً لممارسي الرعاية الصحية عن قيام شركة باكستر هيلث كير(Baxter Healthcare) بإصدار معلومات هامة تتعلق بسلامة استخدام بعض طرازات هذه المضخات(SV0.5 FOLFusor و(SV 0.5 غير الإلكترونية والمتنقلة، والتي جرى تصميمها لإعطاء السوائل عن طريق الوريد، كمسكنات الآلام ومثبطات نمو الخلايا والمضادات الحيوية وبعض الأدوية الأخرى للمرضى.
 
وقالت الهيئة إن هذه المعلومات تهدف إلى تنبيه ممارسي الرعاية الصحية بأن الانحراف في معدل الضخ والموضح في دليل الاستخدام قد يصل إلى 10 % فوق المعدل المدون على الجهاز، سعة (0.5 ملي لتر/ ساعة)، إلا أن اختبارات حديثة لمعدل الضخ بينت أنه قد يزيد إلى 15 % فوق المعدل المدون على الجهاز.
 
ودعت الهيئة ممارسي الرعاية الصحية إلى إتباع التعليمات المتعلقة بحساب حجم التعبئة الصحيح والرجوع لموقع الهيئة لأخذ التعليمات الخاصة بالمضخات، كما شددت الهيئة على ضرورة الإبلاغ عن المشاكل المتعلقة بالأجهزة والمنتجات الطبية من خلال الموقع الإلكتروني للمركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب