تبرع 450 حياً بأعضائهم خلال عام.. و3 ملايين شخص مستعدون للتبرع بعد الوفاة

  • زيارات : 262
  • بتاريخ : 27-سبتمبر 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشف مدير المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل شاهين عن تبرع 450 شخصاً حيا بأعضائهم لمرضى يحتاجون لزراعة أعضاء خلال العام الجاري.

ولفت إلى وجود 3 ملايين سعودي ومقيم لديهم بطاقات للتبرع بالأعضاء بعد موتهم، لصالح المرضى المحتاجين، مبيناً أن البطاقات»الكروت «ليست إلزامية.

وأوضح شاهين أن مرضى العناية المركزة من المتوفين دماغياً يستهلكون 12ألف ريال يومياً وهي قيمة العلاج والأدوية، مؤكداً وجود حوالي 1200 متوفى دماغيا في المملكة سنوياً، كما يشكل المتوفون دماغياً جراء الحوادث المرورية النسبة الأعلى بنسبة 60%.

وأضاف شاهين أن معدل زراعة الأعضاء للسعوديين سنوياً تشكل ما نسبته 25% من إجمالي المرضى المحتاجين لزراعة الأعضاء، مما يشكل وجود عجز يصل الى 75% سنوياً.

مؤكداً أن العجز في زراعة الأعضاء يسيطر على العالم أجمع، إذ تتم زراعة ما نسبته 10% فقط، وأضاف أن المركز يزرع القلب والرئتين والكبد والكلى والبنكرياس، مشيراً إلى تبرع الأحياء يشمل أجزاءً من الكبد والكلية.

وأضاف أن هناك تتبعاً ورقابة صارمة، مؤكداً عدم وجود متاجرة بالأعضاء في المملكة محذراً من تواصل ذوي مرضى مع جهات خارجية عبر الإنترنت، إذ إن هناك عصابات خارجية تتورط في عمليات نصب واحتيال عبر وسائل الاتصال والإنترنت.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب