تأشيرات «المقاولات» حسب المشروع.. و«الخدمية» حسب المساحة والفروع

  • زيارات : 483
  • بتاريخ : 23-ديسمبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشفت وزارة العمل عن آليات برنامج نطاقات الذي يوضح معايير استقدام العمالة الوافدة وضوابط إصدار التأشيرت لخمسين قطاعا، والذي يهدف في الأساس إلى أحداث توازن في سوق العمل بالمملكة.

وقالت الوزارة في دليل نطاقات التي أصدرته مؤخرا، ونشرته على موقعها الإلكتروني متضمنا 162 صفحة احتوت على ثلاثة فصول وأربعة ملاحق، وتفصيلات شاملة لكل ما يخص نطاقات وبرنامج التوطين واحتساب السعودة ومعايير حساب الفئات الخاصة في نسبة التوطين والفئات المعفاة من الأبعاد والمرافقين، والمهن المقصورة على السعوديين.

وحددت الوزارة عدد التأشيرات التي يمكن منحها لكل نشاط على ضوء مساحة المكان ونوع النشاط وعدد الموظفين السعوديين، بشكل موحد في اطار حرص الوزارة على ترشيد الاستقدام.

وحصد قطاع التشييد والبناء النصيب الاكثر، نظرا لتشعب مجالاته، وميزت معايير استقدام العمالة الوافدة بين الشركات التي تنفذ مشروعات حكومية وبين تلك التي تعمل على تنفيذ مشروعات اهلية. وبينت الضوابط لكيانات التشييد والبناء «العقود الحكومية» التأشيرات المتاحة لهذا النشاط:

يتم اختيار العدد الأقل من التأشيرات بين:

1- العدد الوارد في كتاب التأييد بما لا يخفض نطاق المنشأة دون الحد الأدنى للنطاق الأصفر «مثال ذلك: منشأة لديها تأييد بعدد 100 تأشيرة والرصيد الذي يبقيها في النطاق الأصفر هو40 تأشيرة، يتم منحها عدد 40 تأشيرة فقط «أو»

2- العدد الناتج من تطبيق المعادلة التالية:

عدد التأ شيرات = قيمة العقد في 40 ٪ على مدة العقد بالأشهر في 2000

(كيانات التشييد والبناء )العقود الأهلية»

التأشيرات المتاحة لهذا النشاط» :

1- العدد الوارد في تصديق لجنة المقاولين في الغرف التجارية الصناعية بما لا يخفض نطاق المنشأة دون الحد الأدنى للنطاق الأخضر المنخفض «مثال ذلك: منشأة لديها تأييد بعدد 50 تأشيرة والرصيد الذي يبقيها في النطاق الأخضر المنخفض هو20 تأشيرة، يتم منحها عدد 30 تأشيرة فقط» أو»

2- العدد الناتج من تطبيق المعادلة التالية:

1.اذا كان اجمالي مسطحات البناء أقل من 500 م 2- ، يمنح عدد 3 تأشيرات فقط، اذا كان اجمالي مسطحات البناء أكثر من « 500 م 2»، فيتم تطبيق معادلة اخرى مع بعض الشروط الاخرى.

الصيانة الحكومية

مقاولات الصيانة والنظافة والإعاشة حديثة التأسيس

«التأشيرات المتاحة لهذا النشاط»

يمنح عدد 3 تأشيرات في الطلب الأول للمنشأة حديثة التأسيس إلا في حالة كون الطلب الأول تضمّن عقدًا حكوميًا فيطبق عليه معادلة نشاط مقاولات الصيانة والنظافة والتشغيل والإعاشة «عقود حكومية».

العقود الأهلية

مقاولات الصيانة والنظافة والإعاشة «العقود الأهلية»

يمكن دراسة العقود الأهلية المقدمة من الشركات أوالفنادق وما في حكمها كالشقق المفروشة المستشفيات والمستوصفات الأهلية البنوك «على القاعدة التالية»:

عدد عامل واحد نظافة لكل 200 م 2 وعاملة نظافة لكل 100 م 2 في حالة وجود قسم نسائي للوردية الواحدة» ثم يمنح» عمالة صيانة» بما نسبته 10 % من إجمالي ناتج عمالة النظافة المقدرة من القاعدة المذكورة.

مع ضرورة المعاينة الميدانية، والتأكد أن هذه المنشآت أوالكيانات لم تستقدم عمالة صيانة ونظافة لها، أوأنه يوجد لديها عمالة من هذه المهن.

مقاولات الصيانة

مقاولات الصيانة والنظافة والإعاشة والتشغيل «العقود الحكومية أوالخاصة»: التأشيرات المتاحة لهذا النشاط:

1- العدد الوارد في كتاب التأييد أوالتصديق من لجنة المقاولين في الغرفة التجارية الصناعية ناقصًا نسبة الحد الأدنى للنطاق الأخضر» مثلًا: إذا كان التأييد بعدد عشرة عمال وكان الحد الأدنى المطلوب للنطاق الأخضر التي تنطبق على الكيان لوأعطي جميع التأشيرات هي 01 % فيعتبر العدد المؤيد للاستقدام هوتسعة» أو»

2- العدد الناتج من تطبيق المعادلة التالية:عدد التأشيرات المقدرة = قيمة العقد في 50% على مدة العقد بالاشهر في 800.

بيع المواد الغذائية

يمنح تأشيرة واحدة إذا كانت المساحة من 50 م 2 فأقل، ثم تضاف تأشيرة واحدة أخرى إذا زادت مساحة المحل 50 م 2 فوق الـ 50 م 2 الأولى ثم تضاف تأشيرة إضافية لكل زيادة في المساحة قدرها 100 م 2 فوق الـ 100 م 2 الأولى.

محلات بيع الملابس «الرجالية»

بالنسبة للمحلات التي خارج المجمعات التجارية والتي تقع على شارع عرضه أقل من 60 م 2 فتمنح تأشيرة واحدة لأي مساحة.

بالنسبة للمحلات التي في المجمعات التجارية أوالتي تقع على شارع عرضه من 60 م 2 فأكثر أوالشارع الرئيس في المحافظة أوالمركز فيتم منحها تأشيرة واحدة إذا كانت المساحة من 50 م 2 فأقل، ثم تضاف تأشيرة واحدة أخرى إذا زادت مساحة المحل 50 م 2 فوق الـ 50 م 2 الأولى ثم تضاف تأشيرة إضافية لكل زيادة في المساحة قدرها 100 م 2 فوق الـ 100 م 2 الأولى.
بيع القرطاسية

مع ضرورة إرفاق ترخيص من وزارة الإعلام

يمنح تأشيرة واحدة إذا كانت مساحة المحل 50 م 2 فأقل، وتتم إضافة تأشيرة واحدة لكل زيادة في المساحة قدرها 50 م 2 فوق الـ 50 م 2 الأولى، ثم يتم إضافة تأشيرة واحدة لكل زيادة في المساحة قدرها 100 م 2 فوق الـ 100 م 2 الأولى.

*المعامل الصناعية «مثل معامل البلوك، الذهب الاسفنج، البيوت المحمية

إذا كانت المساحة من 100 م 2 فأقل فيمنح عدد 3 تأشيرات وعن كل 100 م 2 فوق الـ 100 م 2 الأولى يمنح عد تأشيرة.

بالنسبة للتقدير للآلات والمعدات وفقًا للآتي: يمنح عن كل معدتين تصنيعيتين موجودتين بالمعمل عدد 1 تأشيرة.

بالنسبة للسيارات فيتم منح تأشيرة سائق عن كل سيارة مسجلة باسم الكيان بما لا يتجاوز عدد 3 سائقين.

نشاط مقاولات التشييد والبناء

1- يمنح عدد 3 تأشيرات في أول طلب استقدام للمنشأة حديثة التأسيس.

2- يجوز للمنشأة أن تتقدم للحصول على تأشيرات بموجب كتاب تأييد على عقود حكومية أوأهلية حتى في حال كون الطلب لأول مرة «تأسيس».

3- في حالة تضمّن الطلب الأول عقدًا حكوميًا مباشرًا أومن الباطن مكتمل الشروط فيطبق عليه معادلة نشاط التشييد والبناء الحكومية «وفقًا لطبيعة العقد»

ويمنح العدد المتاح له وفقا للمعادلة إضافة إلى تأشيرات التأسيس في الفقرة رقم « 1».

4- في حال تضمّن الطلب الأول عقدا أهليا فيتم منحه التأشيرات وفقا لمعادلة العقود الأهلية إضافة إلى تأشيرات التأسيس في الفقرة رقم « 1»

العصائر الطازجة

يمنح تأشيرة واحدة إذا كانت مساحة المحل 50 م 2 ثم تضاف تأشيرة واحدة لكل زيادة في المساحة قدرها 50 م 2 فوق الـ 50 م 2 الأولى، ثم يتم إضافة تأشيرة واحدة لكل زيادة في المساحة قدرها 100 م 2 فوق ال 100 م 2 الأولى.

 92 دليل نطاقات / الإصدار رقم 1 / بتاريخ 1435 هـ

نشاطات محودة

كما حددت الضوابط تأشيرة واحدة لمحلات بيع الاحذية لأي مساحة، وكذلك محلات المفاتيح، وبيع الفحم، وبيع طيور الزينة، وتعامل محلات بيع الكماليات حسب المساحة، حيث يمنح تأشيرة واحدة إذا كانت المساحة من 50 م 2 فأقل، ثم تضاف تأشيرة واحدة أخرى إذا زادت مساحة المحل 50 م 2 فوق الـ 50 م 2 الأولى ثم تضاف تأشيرة إضافية لكل زيادة في المساحة قدرها 100 م 2 بعد الـ 100 م 2 الأولى.

أما محلات بيع الفول والفلافل فتمنح تأشيرتين لأي مساحة، وفي حالة تعدد الأصناف المقدمة فيعامل وفق الضوابط الموجودة في نشاط المطاعم.

*بيع قطع الغيار

وفيما يتعلق بالتأشيرات الممنوحة لمحلات بيع مواد البناء فحددت الضوابط، منح تأشيرة واحدة لكل مساحة قدرها من 50 م 2 فأقل وتضاف تأشيرة لكل مساحة قدرها 100 م 2 فوق الـ 50 م 2.

الأولى وذلك لمدينة «أ»، يمنح تأشيرة واحدة لكل مساحة قدرها من 50 م 2 فأقل وتضاف تأشيرة لكل مساحة قدرها 150 م 2 فوق الـ 50 م 2 الأولى وذلك لمدينة «ب» أو»ج»، وفي حالة شمول الرخصة على أكثر من نشاط من هذه الأنشطة يتم إضافة تأشيرة واحدة على أن تكون مساحة المحل من 100 م 2 فأكثر.

*بيع الدواجن

يمنح تأشيرة « 1» لأي مساحة، وفي أسواق بيع الأغنام «حظيرة أغنام»يمنح تأشيرة واحدة لأي حظيرة.

•يمنح تأشيرة واحدة إضافية إذا كان لدى المنشأة سيارة نقل أوشاحنة مسجله باسم الكيان.

وفيما يتعلق بمحلات بيع قطع غيار السيارات فيمنح تأشيرتين إذا كان في مدينة «أ» لأي مساحة، يمنح تأشيرة واحدة إذا كان في مدينة «ب» أو»ج» لأي مساحة، اما محلات الزينة، فتمنح تأشيرة واحدة في أي مدينة، تضاف تأشيرة واحدة إذا بلغت مساحة المحل 100 م 2فقط وذلك في مدينة «أ».

*الاستيراد والتصدير

ومنحت الضوابط منشآت تجارة الجملة ومكاتب الاستيراد والتصدير «حديثة التأسيس» عدد 3 تأشيرات في الطلب الأول للمنشأة حديثة

التأسيس وفي حالة وجود سيارات نقل أورافعات باسم المنشأة التجارية فيتم منحها عدد تأشيرة واحدة لكل شاحنة بمهنة «سائق» بحد أقصى ثلاثة سائقين.

وحالة التوسع في النشاط،منحت الضوابط تأشيرة « 1» لكل حجم عمل قدره « 1» مليون ريال خلال ثلاث شهور أوأربعة ملايين خلال سنة: منح تأشيرة واحدة « 1» لكل 200 م 2 عند وجود مستودع مرخص مع مراعاة عدد « 3» عمال التأسيس أوعدد العمالة الحالية وفي حالة وجود سيارات نقل أورافعات باسم المنشأة التجارية فيتم منحها عدد تأشيرة واحدة لكل شاحنة بمهنة «سائق» بحد أقصى ثلاثة سائقين

النقل والمواصلات

يجب تقديم نسخ من سجل ملكية المركبات المملوكة للكيان وكروت تشغيلها مع الأصل للمطابقة، يجب تقديم مستخرج من سجلات المرور الخاص بهذه المركبات، يجب تقديم نسخة من رخصة البلدية لمكان إيواء المركبات مع الأصل للمطابقة.

-1 النقل البري للركاب خارج المدن «الحافلات»

التأشيرات المتاحة لهذا النشاط: عدد 2 تأشيره لكل حافلة نقل ركاب.

(الجمعيات والمؤسسات الخيرية والجمعيات التعاونية ولجان التنمية الاجتماعية)

جميع هذه النشاطات تستحق التأشيرات بناءً على كتابات التأييد على أن يكون التأييد صادر من الجهة الحكومية المرخصة للنشاط، بعد ذلك تطالب المنشأة بإثبات مصير العمالة السابقة عند إحضار التأييد للطلبات اللاحقة.

جمعيات تحفيظ القرآن الكريم

جميع هذه النشاطات تستحق التأشيرات بناءً على كتابات التأييد على أن يكون التأييد صادرا من وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد، بعد ذلك تطالب المنشأة بإثبات مصير العمالة السابقة عند إحضار التأييد للطلبات اللاحقة.

الأندية الرياضية

جميع هذه النشاطات تستحق التأشيرات بناءً على كتابات التأييد على أن يكون التأييد صادر من الرئاسة العامة لرعاية الشباب، بعد ذلك تطالب المنشأة بإثبات مصير العمالة السابقة عند إحضار التأييد للطلبات اللاحقة.

محلات الغسيل والكي

تأشيرتان لكل محل مساحته 30 م 2 فأقل، محلات الخياطة الرجالية، يمنح عدد 2 تأشيرة إذا كانت المساحة من 60 م 2 فأقل، وتضاف تأشيرة واحدة لكل 100 م 2 فوق ال 60 م 2 الأولى .

المشاغل النسائية التي يعمل بها نساء يمنح تأشيرة واحدة إذا كانت المساحة من 50 م 2 فأقل, وتضاف تأشيرة واحدة لكل 50 م 2 فوق ال 50 م 2 الأولى.

إذا اشتمل هذا النشاط على قسم خاص بالتجميل فيلزم الاطلاع على المعاينة الميدانية عند تقدير العدد.

المخابز العادية

تأشيرتان فقطالمخابز الآلية والنصف آلية

خمس تأشيرات اذا كانت في مدنية مصنفة أ ومساحته اقل من 100م2و4 تأشيرات في مدينة ب وثلاث تشيرات في مدينة ج تضاف تأشيرتان إذا كان المحل يقع على شارع رئيس، يمنح تأشيرتان إضافية إذا اشتملت رخصة البلدية على نشاط للمعجنات والحلويات وذلك في مدينة «أ»، يمنح تأشيرة واحدة إضافية إذا اشتملت رخصة البلدية على نشاط للمعجنات والحلويات وذلك في مدينة «ب» أو» «ج» يمنح تأشيرة واحد إضافية لكل سيارة لديه مسجلة باسم الكيان بحد أقصى ثلاث تأشيرات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب