تأجيل محاكمة ” الهاشمي ” للخميس المقبل

رفحاء اليوم . وكالات

قررت المحكمة الجنائية المركزية العراقية الخميس إرجاء جلسة المحاكمة الغيابية الأولى لنائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المتهم بقيادة “فرق موت” إلى الخميس القادم إثر طلب تقدم به فريق دفاعه.

وقال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى للصحافيين أن “الهيئة القضائية اتخذت قرارا يقضي بتأجيل الجلسة الأولى إلى العاشر من الشهر الحالي اثر تقديم هيئة الدفاع عن المتهم الهاشمي طعن إلى محكمة التمييز يدعون من خلاله عدم اختصاص محكمة الجنايات بالنظر في الدعاوى التي يكون فيها ذوو المناصب العليا في الدولة طرفا”. وكان مجلس القضاء الأعلى قرر محاكمة الهاشمي المتواجد حاليا في تركيا غيابيا الخميس بثلاث جرائم قتل.

وبحسب المحامي مؤيد العزي أحد فريق الدفاع عن الهاشمي فان “فريق الدفاع قدم طعنا إلى محكمة التمييز العراقية طلب فيها نقل الدعوة من المحكمة الجنائية المركزية إلى محكمة خاصة”. وأشار إلى وجود نص في الدستور العراقي يشير إلى ضرورة تأسيس محكمة خاصة للفصل بالقضايا التي تخص المناصب السيادية. وأكد العزي “وجود خلل تشريعي لا بد من تلافيه” مشيرا إلى أن هذه المحاكم معمول بها في جميع أنحاء العالم.

ويواجه الهاشمي المتهم في 150 جريمة ثلاث قضايا في الجلسة الأولى لمحاكمته تتعلق باغتيال مدير عام في وزارة الأمن الوطني وضابط في وزارة الداخلية ومحامية. وأثارت قضية الهاشمي الذي صدرت مذكرة توقيف بحقه في ديسمبر، توترا بين القوى السياسية خصوصا بين القائمة العراقية التي ينتمي إليها الهاشمي وائتلاف دولة القانون الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء نوري المالكي. ودخل الأكراد على خط الأزمة بعد أن سمحوا للهاشمي المكوث في الإقليم ورفضوا تسليمه إلى حكومة بغداد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب