بوتين يتهم القوات الأمريكية بقتل القذافي .. وعرض قتله ليس بديموقراطية

رفحاء اليوم . متابعات

    إنتقد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين “الديمقراطية” التي تسمح بأن تعرض للعالم صور قتل الزعيم الليبي معمر القذافي، مشيراً إلى أن طائرات أجنبية من دون طيار، بينها طائرات أميركية، قضت عليه.ونقلت وسائل الإعلام الروسية عن بوتين قوله في برنامج “حوار مع فلاديمير بوتين” الذي تبثه قنوات التلفزة الروسية ويجيب فيها على أسئلة المواطنين، إن “طائرات أجنبية من دون طيار، بما فيها طائرات أميركية قضت على الزعيم الليبي السابق معمر القذافي”.وقال بوتين: إنهم “عرضوا لكل العالم على الشاشة كيف قتلوه (القذافي)، وكان مضرجاً بالدماء، فهل هذه ديمقراطية؟ ومن فعل هذا؟ لقد وجهت الطائرات من دون طيار، بما فيها الأميركية، ضربة إلى قافلته، ومن ثم جرى باللاسلكي وبمساعدة القوات الخاصة، التي ما كان يجب أن يكون لها وجود في المنطقة، إستدعاء ما يسمى بأفراد المعارضة والمسلحين وأعدم من دون تحقيق أو محاكمة”.

فيما كانت ردت الفعل الأمريكية نحو هذه التصريحات أنها “سخيفة”.

وقال الكابتن جون كيربي متحدثا بلسان وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا لوكالة فرانس برس “القول إن القوات الاميركية الخاصة كانت ضالعة في قتل العقيد القذافي امر سخيف”.

وقال منتقداً الطريقة الأمريكية مع شركائها ” إن الولايات المتحدة قررت (في العام 2001) ما ستفعله بأفغانستان من دون أخذ مشورة شركائها، ووجهت ضربة عسكرية لأفغانستان، ثم طالبت دول العالم الأخرى بتحديد الموقف وفق قاعدة “إما أن تكون معي أو تكون ضدي”.

واعتبر أن الولايات المتحدة أنكرت على هذا النحو أنها تنظر إلى الدول الأخرى كحلفاء لها، غير أن بوتين لفت إلى عزمه على مواصلة التعامل مع واشنطن قائلاً “نريد المضي قدماً في بناء علاقاتنا مع الولايات المتحدة، لاسيّما وأن الولايات المتحدة تشهد تحولاً داخلياً، إذ لم يعد المجتمع الأميركي يريد أداء دور الشرطي العالمي “.

من ناحية أخرى، أعلن رئيس الحكومة الروسية المرشح للإنتخابات الرئاسية المقبلة، عن إستعداده لترك منصبه إن خسر الدعم الشعبي، وقال “يمكنني إخباركم أنني إن لم أعد أشعر بالدّعم، لن أبقى يوماً واحداً في منصبي. وإن كان هذا الدعم موجوداً فهو لا ينشأ على بعض المواقع الإلكترونية أو ساحة المدينة بل عبر نتائج الإنتخابات”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب