بوتين : الأزمة في اوكرانيا تحولت الى حرب اهلية

رفحاء اليوم . متابعات : قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة إن الازمة الاوكرانية قد تحولت الى حرب اهلية حقيقية، ملقيا باللائمة على واشنطن لدعمها الحركة التي اطاحت بالرئيس الاوكراني المنتخب فيكتور بانوكوفيتش.

وقال الرئيس بوتين مخاطبا منتدى اقتصاديا في مدينة سانت بطرسبرغ إن “اساس الازمة الاوكرانية هو قرار الرئيس يانوكوفيتش تأجيل توقيع اتفاقية للتعاون مع الاتحاد الاوروبي. اعقب ذلك انقلاب دعمه اصدقاؤنا الامريكيون ونتيجة لذلك تشهد البلاد حالة من الفوضى والانفلات وحرب اهلية حقيقية.”

ودافع الرئيس الروسي عن قرار موسكو ضم شبه جزيرة القرم الى روسيا قائلا إن الحكومة الروسية انما رضخت لنتيجة استفتاء ديمقراطي ومنعت وقوع مأساة كالتي شهدتها مدينة اوديسا والتي راح ضحيتها العشرات من الناشطين الموالين لروسيا.

وقال “فيما يخص شبه جزيرة القرم، موقفنا واضح. صوت شعب القرم لصالح الانضمام الى روسيا، وهذه حقيقة لا يمكن نكرانها.”

واضاف “ما لم نضم القرم الى روسيا لشهدنا مأساة كالتي وقعت في مدن اخرى، مثل اوديسا التي احرق فيها 50 شخصا وهم احياء. اعتقد اننا فعلنا الشيء الصحيح.”

وفي معرض تطرقه للعقوبات التي فرضها الغرب على بلاده، قال الرئيس الروسي إن “هذه العقوبات سترتد على الذين فرضوها.”

وقال في هذا الصدد “في عالم متداخل كعالمنا المعاصر، يمكن للعقوبات الاقتصادية التي تستخدم كأداة للضغط الاقتصادي ان يكون لها تأثير عكسي، وفي نهاية المطاف قد تنقلب على الدول والجهات التي فرضتها اصلا.”

كما هاجم الرئيس بوتين النفوذ العالمي الذي تتمتع به الولايات المتحدة قائلا “إن النموذج احادي القطب قد اثبت فشله.”

وقال الرئيس الروسي ردا على سؤال تناول الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في اوكرانيا “إن روسيا ستحترم بلا شك ارادة الشعب الاوكراني.”

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب