بطولة منافسات دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2013 تنطلق اليوم

رفحاء اليوم . واس

تنطلق اليوم منافسات دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2013 بمشاركة أربعة أندية سعودية هي الشباب والأهلي والهلال والاتفاق حيث تتطلع هذه الأندية من خلال مشاركتها إلى المنافسة على لقب البطولة.
وقسمت الفرق المشاركة إلى ثمان مجموعات الأربع الأولى لغرب القارة والأربع الباقية لشرقها حيث ضمت الأولى الشباب السعودي والجزيرة الإماراتي، وتبريز الإيراني، والجيش القطري، فيما ضمت المجموعة الثانية فرق الاتفاق السعودي ولخويا القطري وباختاكور الأوزبكي والشباب الإماراتي، وضمت الثالثة فرق الأهلي السعودي والغرافة القطري وسباهان الإيراني والنصر الإماراتي، والمجموعة الرابعة فرق الهلال السعودي والعين الإماراتي والريان القطري والاستقلال الإيراني.
أما المجموعة الخامسة ضمت فرق إف سي سيئول الكوري الجنوبي وفيجالتا سينداي الياباني وبوريرام يونايتد التايلندي وجيانغ سو ساينتي الصيني، والمجموعة السادسة ضمت موانجثونج يونايتد التايلاندي، وجوانزو إيفرجراند الصيني وجيونبك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي، و اوراوا ريد دياموندز الياباني.
أما المجموعة السابعة فضمت بوهانج الكوري الجنوبي (بطل النسخة الأخيرة) وسانغروس هيروشيما الياباني، وبكين غوان الصيني، وبونيودكور الأوزبكي، وضمت المجموعة الثامنة سنترل كوست مارينرز الأسترالي، كاشيوا ريسول الياباني، وجوه رينيه الصيني ،وسوون سامسونج بلووينغز الكوري.
وسيفتتح نادي الاتفاق مشاركة الأندية السعودية في البطولة اليوم  حيث يحل ضيفاً على بونيودكور الأوزبكي في طاشكند ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الثانية، ويستضيف الشباب السعودي الجيش القطري على استاد الملك فهد الدولي بالرياض ضمن المجموعة الأولى، ويحل الشباب الإماراتي ضيفا على لخويا القطري ضمن المجموعة الثانية.
كما يلتقي غداً لمجموعات شرق آسيا فيجالتا سينداي الياباني مع وبوريرام يونايتد التايلندي، ويستضيف إف سي سيئول الكوري الجنوبي نظيره جيانغ سو ساينتي الصيني، ويحل و اوراوا ريد دياموندز الياباني ضيفاً على وجوانزو إيفرجراند الصيني، ويواجه موانجثونج يونايتد التايلاندي فريق جيونبك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي في تايلاند.
ويلتقي يوم الأربعاء القادم فريقا الأهلي السعودي والغرافة القطري على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية في الشرائع بمكة المكرمة ضمن منافسات المجموعة الثالثة، وفي نفس المجموعة يحل النصر الإماراتي ضيفا على سبهان أصفهان الإيراني.
وفي المجموعة الرابعة يستضيف العين الإماراتي فريق الهلال السعودي باستاد القطارة بالعين، كما يواجه الريان القطري بنفس المجموعة استقلال إيران على ملعب استاد أحمد بن علي بقطر.
فيما يلتقي لمنافسات شرق القارة سنترل كوست مارينرز الأسترالي مع وسوون سامسونج بلووينغز الكوري على استاد سينترال كواست باستراليا، وسانغروس هيروشيما الياباني مع وبونيودكور الأوزبكي على استاد هيروشيما القوس الكبير، كما يواجه (بطل النسخة الأخيرة) بوهانج الكوري الجنوبي فريق بكين غوان الصيني على استاد ستيليارد بكوريا، وقوه جوه الصيني مع كاشيوا ريسول الياباني بملعبه بالصين.
وتملك الأندية السعودية التي شاركت سابقاً في البطولات الآسيوية سجلاً مشرفاً حيث حققت الأندية السعودية 13 بطولة آسيوية هي لقبين في بطولة أبطال الدوري وستة ألقاب في بطولة أبطال الكؤوس وثلاثة ألقاب في بطولة السوبر ولقبين في دوري الأبطال كان نصيب الهلال منها ( 6 ) ألقاب هي بطولة أبطال الدوري مرتين عامي 1991 في الدوحة و2000 م في الرياض وأبطال الكأس مرتين عامي 1996 و 2002 م والسوبر الآسيوي مرتين عامي 1997 و2000، فيما حقق اللقب ثلاث مرات الأولى أبطال الكأس عام 1998 م، وعلى نطاق دوري أبطال آسيا الذي استحدث عام 2003م بعد دمج البطولات فقد كان الاتحاد هو أول فريق سعودي يحقق هذا اللقب إثر فوزه على سيونغنام الكوري الجنوبي عام 2004 وحافظ على لقبه في العام الذي يليه 2005 م بفوزه على العين الإماراتي وكان قريباً من اللقب الرابع له قبل أن يخسر نهائي النسخة الأخيرة أمام بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي.
وبالنسبة لمسابقة الكأس فقد حقق القادسية السعودي أول لقب عام 1993 م، ثم الهلال عام 1996 م، ثم النصر 1997 م ثم الاتحاد عام 1998 م ، والشباب عام 2000 م، وأخيراً الهلال عام 2002 م.
وفي بطولة السوبر حقق الهلال أول ألقاب هذه البطولة التي تم استحداثها عام 1997 وجاء بعده النصر وحقق اللقب في العام الذي يليه 1998 م قبل أن يستعيد الهلال اللقب عام 2000.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب