بريطانيا تتجه لإلغاء تأشيرة الدخول

  • زيارات : 249
  • بتاريخ : 4-ديسمبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشف القنصل البريطاني في جدة محمد شوكت، عن وجود دراسة لإلغاء تأشيرة دخول السعوديين إلى الأراضي البريطانية، مشيرا إلى إمكانية الحصول عليها من المطار في بريطانيا.

وأوضح شوكت خلال مشاركته في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس عقب افتتاح معرض الكتالوجات البريطاني لـ32 شركة بريطانية متخصصة في المقاولات والتغذية والصحة والتدريب والتعليم في غرفة المدينة الصناعية، أنه توجد مشاورات بخصوص ذلك.

وألمح إلى أن السفارة البريطانية في المملكة تقدم تسهيلات لخدمة السعوديين، خاصة المستثمرين، لافتا إلى أنه تم إصدار نحو 100 ألف تأشيرة للسعوديين للدخول للأراضي البريطانية خلال العام الماضي.

وأضاف أن القنصلية البريطانية تمنح السعوديين تأشيرة لمدة 10 سنوات، مبينا أن رؤية الوفود التجارية البريطانية تغيرت تجاه السعودية بعد وصولها للمرة الأولى.

وأكد أن بعض الشركات العالمية البريطانية في المملكة تسعى إلى إشراك السعوديين في التدريب والتعليم في الشركات وتوليهم اهتماما كبيرا.

ولفت إلى أن ما يزيد على 500 شركة بريطانية تعمل في المملكة، مبينا أنه يتم تمكين المستثمرين السعوديين في بريطانيا عن طريق الاستشاريين للحصول على أفضل الفرص الاستثمارية.

من جهته، وجه رئيس نادي أحد في المدينة سعود الحربي الدعوة للقنصل البريطاني لعرض فرص الاستثمار الرياضي بالأندية السعودية على المستثمرين في بريطانيا، مشيرا إلى أن الأندية السعودية أرض خصبة للمستثمرين الدوليين.

من جانبه، أوضح نائب رئيس مجلس الإدارة بالغرفة عبدالله اليوسف، أن حجم الاستثمارات المشتركة بين السعودية وبريطانيا بلغت نحو 349 مشروعا، في مختلف الأنشطة.

وأضاف اليوسف أن الغرفة التجارية بالمدينة المنورة عرضت على الشركات الأجنبية وتحديدا بريطانيا عددا من المواقع وفرص الاستثمار ومنها 13 موقعا للتعدين وكذلك المشاريع الفندقية والصحية والخدمية.

وعن المشاريع غير الصناعية المشتركة بين الطرفين، أشار اليوسف إلى أن عددها يبلغ نحو 279 مشروعا، مبينا أن رأس مال الشريك البريطاني فيها يقدر بنحو 92% من إجمالي تمويل هذه المشروعات، فيما حصة رأس المال السعودي تقدر بنحو 7%، بينما يساهم شركاء من دول أخرى بـ1%.

ويذكر أن بيانات الهيئة العامة للاستثمار تشير إلى أن عدد المشاريع المرخصة المشتركة بين السعودية وبريطانيا بالمدينة المنورة بلغ 24 مشروعاً، منها 5 في الصناعة، والبقية خدمية، حيث يبلغ حجم التمويل فيها نحو 20 مليون ريال.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب