برنامج ( صديق المدرسة ) في مدرسة عبد الرحمن بن صخر برفحاء

رفحاء . فروان الفروان

نفذت مدرسة عبدالرحمن بن صخر الابتدائية، التابعة لإدارة التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية برنامج “صديق المدرسة” الذي يهدف إلى توثيق الصلة بين الطالب وبين معلميه وإدارة المدرسة والأسرة والمجتمع، حيث تم تنفيذ البرنامج في ساحة المدرسة المستأجرة رغم قلة الإمكانيات ومعاناة المدارس المستأجرة صعوبة في تنفيذ الأنشطة، إلا أن ذلك لم يثنِ همة إدارة المدرسة في تنفيذ البرنامج والذي له الكثير من الفوائد التي تسهم في سير العملية التعليمية التربوية.
وذكر مدير المدرسة ساير منادي أن هذا البرنامج التربوي غرس محبة المدرسة في نفوس الطلاب، وشجعهم على الالتزام بالحضور إلى المدرسة في الوقت المحدد وقلل نسبة غياب الطلاب بدون عذر، و زاد في التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور من خلال استفادة الطالب وأسرته من الجوائز.
من جهته، أكد المرشد الطلابي بالمدرسة وصاحب فكرة البرنامج شايم بن عايد أن البرنامج تم تنفيذه خلال العام الدراسي ويستمر حتى نهايته، حيث أن هدف البرنامج هو الحد من تأخرالطلاب وغيابهم وآلية البرنامج وضع صندوق خاص بالإرشاد الطلابي فيه بطاقات تحمل أرقام جميع الطلاب المشاركين في الطابور الصباحي. ثم يقوم أحد طلاب الصفوف الأولية بعد نهاية الإذاعة المدرسية بسحب بطاقة واحدة من الصندوق والطالب،
الذي يعلن رقمه يتقدم لسحب جائزته، ولا يسمح للطلاب المتأخرين عن الطابور الصباحي دخول السحب وكذلك الطلاب مخالفي أنظمة المدرسة. جدير بالذكر أن السحب يتم خلال أيام الأسبوع، والجوائز عبارة عن بطاقات شراء من محلات متعددة برفحاء بقيمة معينة مدفوعة الثمن مقدماَ من المدرسة وعن طريقة الاستفادة من الجائزة. ذكر رائد النشاط بالمدرسة سعد بن مبارك، أن يقوم الطالب وولي أمره بالذهاب للمحل والشراء بهذه البطاقة، مع ضرورة تسليم بطاقة الشراء للبائع حيث يوجد عدة محلات مشاركة في البرنامج تشمل محلات ألبسة رياضية ووتمونيات غذائية وقرطاسيات ومحلات للخضروات والفاكهة والتخفيضات. وقد شكر عدد من أولياء أمور الطلاب المدرسة وذكروا أن هذا البرنامج له أهداف تربوية كبيرة تسهم في إكساب الطلاب محبة المدرسة والابتعاد عن السلوكيات غير المرغوبة إيصالها للطالب فلم يعد أسلوب التربية والتعليم مقتصراً على ما يؤدى للطالب داخل الفصل الدراسي بل تعداه إلى مفهوم واسع وأكبر لأن كثير من الأهداف التربوية والتعليمية يتم إنجازها من خلال برامج الارشاد الطلابي .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب