برج نساء وولادة.. وعيادات خارجية.. ومركز للسكر.. وتوسعة الإسعاف والطوارئ في مستشفى رفحاء

رفحاء . فيصل الحريري

خصص للمشروعات الصحية في محافظة رفحاء 79 مليون ريال، فيما يبلغ عدد سكانها أكثر من ثمانين ألفا، ينتظرون الانتهاء من أحد المستشفيات أكثر من 15 عاما، وفي الوقت ذاته يشكون ضعف الخدمات الصحية وتدني عدد الأطباء والأجهزة والعيادات التخصصية، ما حدا بسكان رفحاء إلى السفر من أجل العلاج.
وقال مدير مستشفى رفحاء المركزي عياد المعيلي إن آخر إحصائية أعدها المستشفى في العام الماضي 1432هـ، بينت أن عدد المراجعين للمستشفى بلغ 232 ألفا و98 مراجعا، واستقبل قسم الإسعاف والطوارئ منهم 128 ألفا و392 مراجعا، فيما بلغ عدد مراجعي قسم العيادات الخارجية 103706، وبلغ عدد المرضى المنومين 5600 مريض، من بينهم 2350 مريضة، واستقبل المستشفى 1476 مولودا. وتشهد المحافظة إطلاق حزمة مشروعات صحية، وأشار مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الحدود الشمالية الدكتور محمد الهبدان إلى توقيع عدد من المشروعات الصحية مع المؤسسات الوطنية، التي تنفذ حاليا المشروعات، مضيفا أن تكلفتها تبلغ أكثر من 79 مليون ريال. وذكر من بين المشروعات البرج الطبي لمستشفى النساء والولادة والأطفال، بسعة مائة سرير، ويتكون من ثلاثة أدوار، وتبلغ قيمة إنشائه أكثر من 38 مليون ريال، موضحا أن إنجاز المشروع تأخر كثيرا، حيث كانت مدة إنشائه ثلاث سنوات، وبدأ العمل فيه في عام 1429هـ، وتمت زيادة مدة الإنجاز 530 يوما، إلا أن العمل لا يزال جاريا في الدور الثالث، وأرجع الهبدان تأخر الإنجاز إلى تعديل على المشروع، حيث تمت زيادة عدد أسرته من خمسين إلى مائة سرير، كما تم إدخال تعديل في التصاميم بما يتناسب مع الفئة المستفيدة منه. ومن بين المشروعات في المحافظة إنشاء مبنى العيادات الخارجية، ويتكون من دورين ويشتمل على 44 عيادة تخصصية ومرافقها، وصيدلية ومختبر، وتبلغ قيمة إنشائه تسعة ملايين و933 ألفا و522 ريالا، ومن المتوقع الانتهاء منه العام المقبل. كما تم الانتهاء من تجهيز مركز السكر في مبنى مستقل، ويعد تحفة معمارية في محافظة رفحاء، ويتكون من دورين، يشتمل على عيادات ومكاتب إدارية وصالة للمحاضرات، ويخدم أكثر من ثلاثة آلاف مراجع، وبلغت تكاليف إنشائه سبعة ملايين و373 ألف ريال.
ونظرا لوقوع محافظة رفحاء على الطريق الدولي، الذي تطل عليه أكثر من 25 قرية وهجرة، وما يشهده من حوادث مرورية، استدعى ذلك توسعة قسم الإسعاف والطوارئ في مستشفى رفحاء، لزيادة الطاقة الاستيعابية للقسم، ويتكون المشروع من ثلاثة أدوار، بمبلغ تجاوز السبعة ملايين ريال، ومدة إنشائه 18 شهرا. وأشار الهبدان إلى توقيع عقد خدمات التغذية بمستشفى رفحاء، بأكثر من 15 مليون ريال.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب