بدء صياغة لائحة نظام “حماية الطفل”وصدورها بعد 10 أشهر

  • زيارات : 285
  • بتاريخ : 14-ديسمبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : باشرت 5 جهات حكومية صياغة اللائحة التنفيذية لنظام حماية الطفل حيث تشتمل اللوائح على حماية طلاب المدارس من الإيذاء اللفظي والعاطفي بمشاركة متخصصين بقضايا العنف ضد الأطفال.

وقالت مصادر مطلعة أن ممثلين عن كل من وزارات الداخلية والشؤون الاجتماعية والتربية والتعليم والصحة والإدارة العامة للتعليم بوزارة الدفاع باشروا وضع اللائحة التنفيذية لـ”نظام حماية الأطفال”، ومن المتوقع أن يتم إصدار هذه اللائحة خلال 10 أشهر.

من جهته أكد عضو مجلس الشورى وعضو لجنة الأسرة والشباب أن نظام حماية الطفل الصادر الذي وافق عليه مجلس الوزراء سيشمل العديد من النقاط الأساسية في اللائحة التنفيذية، منها حماية طلاب المدارس من العنف الذي يحدث في بعض الحالات كالعنف النفسي واللفظي، متوقعا أن نظام حماية الطفل سيساهم بشكل كبير في القضاء على حالات العنف التي نشاهدها بين الحين والآخر، كذلك ستركز اللائحة على حقوق الطفل أثناء حدوث الطلاق بين الأبوين وتكفل له من يحميه ويقوم على رعايته، وكذلك تركز على جانب تجريم بعض الأعمال التي يستغل فيها الأطفال كالتسول وخلافه.

وأضاف أن الأطفال لهم وضعية وخصوصية تختلف عن باقي أفراد الأسرة، ومن هذا المنطلق قام مجلس الشورى باقتراح هذا النظام الذي وجد قبولا من مجلس الوزراء ويعمل حاليا على وضع اللائحة التنفيذية بمشاركة مختصين واستشاريين وعدة جهات حكومية، وتوقع صدور اللائحة التنفيذية للعمل بنظام حماية الطفل خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ومن جهته أكد الباحث في شؤون العنف لدى الأطفال الدكتور سليمان المحيميد وأحد الأعضاء المشاركين في وضع اللائحة التنفيذية لنظام حماية الأطفال أن اللائحة يشارك في وضعها أكثر من 5 جهات حكومية جميعهم تحت مظلة الشؤون الاجتماعية حيث تشارك وزارة التربية والتعليم، والصحة، والداخلية، ووزارة الدفاع والطيران، وأخصائيون نفسيون واجتماعيون من عدة جامعات في المشروع تحت مظلة الشؤون الاجتماعية.

وأضاف تم تحديد مئة يوم للجان المختارة لوضع اللائحة التنفيذية لنظام حماية الطفل وتم الانتهاء من بعض النقاط وسيتم الطلب بإتاحة فرصة 300 يوم إضافية كأقل تقدير لإصدار اللائحة التنفيذية من اللجان المشاركة لكي نتمكن من تغطية كافة النواحي.

وكشف عن أنه من ضمن بنود اللائحة التنفيذية التأكيد على ضرورة وضع دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات لتعريفهم بالكيفية التي يتم التعامل بها مع الطلاب داخل المدارس، بحيث تركز الدورات على التعامل اللفظي والنفسي معهم.

وأشار إلى أن اللائحة التنفيذية ستغطي جميع أنواع العنف الذي يوجه ضد الأطفال في كافة الأماكن، حيث سيغطى العنف النفسي والجسدي واللفظي والجنسي وستضمن اللائحة للأطفال حقوقهم داخل المجتمع وفي المؤسسات التعليمية بشكل عام وكامل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب