بالفيديو كاميرا “الرئيس” ترصد فئران وصراصير داخل مطابخ مطاعم في حلقة ( الضمير الميت )

  • زيارات : 627
  • بتاريخ : 1-مايو 2012
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات

عرضت كاميرات برنامج “الرئيس” الذي يقدمه الإعلامي صلاح الغيدان، على قناة “لاين سبورت”، وترعاه “سبق” إلكترونياً، في حلقة أمس الإثنين صراصير وفئران تتجول داخل مطابخ احد مطاعم الرياض ، اضافة لأهمال النظافة وضبط لحوم فاسده كانت تعد للزبائن.

جاء ذلك في تقرير حمل عنوان ” تردي مستوى النظافة في المطاعم قد يؤدي للوفاة” ،حيث استضاف الغيدان في حلقة ” الضمير الميت” مساعد مدير عام صحة البيئة لشؤون الجودة والتطوير الدكتور فلاح الدوسري، والإعلامي المتخصّص في شؤون المستهلك عبد العزيز الخضيري، ودار الحديث والنقاش في الحلقة حول مستوى الصحة العامة في المطاعم بشتى أنواعها.

وعرض خلال الحلقة تقريرا عن تجول البرنامج مع نخبةٍ من الشباب المراقبين العاملين في صحة البيئة، وشارك في لحظات الدهم التي اكتشفت خلالها التجاوزات التي تصل حدّ الفساد والتلاعب بصحة الناس.

الحلقة بدأت باستعراض خبر اغلاق مطعم شهير بالرياض وآخر عن تعرض مراقب صحي لـ9 طعنات اضافة الى خبر طالب فيه المراقبون بانقاذهم من الرشاوي .

وتحدث المتخصّص في شؤون المستهلك عبد العزيز الخضيري، قائلا انه لو يعلم المستهلك مايحدث في الابواب الخلفية للمطاعم لتغيّر رأيه ، مشيرا الى ان المجتمع لديه مشكلة في الوعي.

واكد الخضيري ان غالبية المطاعم لا تبشر بالخير ، منتقدا نقص الزيارات ومشيرا الى انه وحسب الاحصائيات فان المراقب يزور المنشأة مرة في الشهر الواحد .

وقال الخضيري ان العقوبات غير كافية مطالبا بالتشهير بالمطاعم المخالفة. وابان بان سبب انتشار الرشاوي يعود الى ضعف رواتب المراقبين الصحيين. وقال “لدينا خريجين جامعيون في المنازل وفي المقابل لدينا نقص في المراقبين.

من جهته تحدث مساعد مدير عام صحة البيئة لشؤون الجودة والتطوير الدكتور فلاح الدوسري، عن الزام المطاعم بالفواصل الزجاجية التي تمكن الزبائن من رؤية جميع مراحل اعداد الوجبات ، مؤكدا اكتمال هذه الاجراء في نسبة كبيرة من مطاعم الرياض.

واوضح الدوسري ان عدد المراقبين الصحيين في الرياض يبلغ 600 مراقب يعملون على مراقبة 60 ألف منشأة كما تحدث عن خدمات هاتف طوارئ صحة البيئة 940 ، واكد ان هناك فرق تراقب المراقبين لمنع الرشاوي اضافة لوجود رقابة الكترونية على المحلات.

واكد الدوسري الاهتمام بالكادر الخاص بالمراقبين ، مشيرا الى انه رفع للخدمة المدنية ولازال تحت الدراسة منذ 6 سنوات وان رواتب المراقبين في وزارة الصحة تعتبر ضعف ما يتقاضاه رواتب المراقبين في صحة البيئة بالامانات رغم الجهود الميدانية الكبيرة التي يقومون بها.

الحلقة استعرضت تقريرا عن جهود المراقبين الصحيين ولقاءات مع بعضهم وحمل التقرير عنوان “المراقب جندي مجهول في ساحة المعركة” ، كما استعرض البرنامج آراء بعض المواطنين الذين اكدوا ان ثقافة المقاطعة والعقوبات الرادعة والتشهير تعد من اهم الحلول لاشكالية المطاعم المخالفة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب