بالغرامة وإيقاف التراخيص.. «النقل» تحذر من مخالفات نقل المعلمات

  • زيارات : 103
  • بتاريخ : 18-أغسطس 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : طالب المهندس هذلول بن حسين الهذلول وكيل وزارة النقل للطرق والمتحدث الرسمي للوزارة، من المرخص لهم بممارسة نشاط نقل المعلمات، بعدم المخالفة لأي حكم من أحكام نظام النقل العام على الطرق ولوائحه التنفيذية والتقيّد بشروط الترخيص لمزاولة النشاط.

وعبر عن امله بأن لا تضطر الوزارة بتوقيع العقوبة النظامية بحق المخالف التي تتراوح ما بين (500 و5000) ريال للمرة الواحدة، أو إيقاف الترخيص لمدة لا تزيد على سنة أو كليهما وفقاً لما يقره النظام، وذلك تأكيداً على الاهتمام البالغ والمتابعة المستمرة من قِبل وزير النقل المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل لهذا الجانب، وعدم التهاون على الإطلاق في تطبيق الاشتراطات الخاصة بهذا النشاط خاصة فيما يتعلق بسلامة الحافلة الناقلة للمعلمات والتأكد من اكتمال وسائل السلامة عليها.

وقال المهندس هذلول الهذلول بأن النظام يجيز للمنشآت والأفراد الحصول على ترخيص لممارسة نشاط نقل المعلمات في حال تحقيق الشروط المطلوبة في السائقين والمركبات مع الالتزام بنظام المرور والنقل العام على الطرق ضمن المواصفات القياسية الخاصة بالمركبات المعتمدة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.

وأشار وكيل وزارة النقل إلى أن من بين الشروط المطلوب توافرها في مركبات نقل المعلمات، عدم تجاوز العمر التشغيلي للمركبة (10) أعوام من تاريخ صنعها وأن تكون ملكيتها لمنشأة أو فرد سعودي، بالإضافة إلى مناسبة سعة المركبة لعدد المعلمات المتعاقد معهن، مع تفضيل زيادة تلك السعة عن سبع مقاعد، وتأمين كافة متطلبات السلامة لمستخدمي المركبة وفحص المركبة فنياً إذا زاد عمرها عن عام واحد حين طلب الترخيص مع ضرورة توفر التأمين على المركبة لدى شركة مرخص لها بالعمل في المملكة.

وبين المتحدث الرسمي لوزارة النقل بأن الاشتراطات المطلوبة في السائق الناقل للمعلمات تتضمن أن يكون سعودياً وبأن لا يقل عمره عن 30 عاماً وأن يكون متزوجاً ولا سوابق لديه وأن يحوز رخصة قيادة عمومية سارية المفعول على أن ترافقه في الرحلة إحدى محارمه لديها الاستعداد والمقدرة على القيام بالإسعافات الأولية عند الحاجة لذلك.

ونوه المهندس هذلول على أهمية كتابة رقم التصريح الصادر عن الوزارة، وعبارة نقل معلمات إضافة لاسم المدينة مكان الترخيص بخط واضح على جانب المركبة، كذلك يلزم إبرام عقود رسمية مع المعلمات المنقولات مشيراً إلى إمكانية الاطلاع على بقية الشروط الخاصة بالمركبات والسائقين، وطريقة الحصول على ترخيص نقل المعلمات عبر موقع الوزارة أو عبر زيارة أي فرع من فروعها في المناطق.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب