بالصور . . ملحمة “حاتم الطائي” تجتذب زوار مهرجان الصحراء الدولي

  • زيارات : 1,051
  • بتاريخ : 21-يناير 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . سعود الراضي الرفاع (حائل)

اجتذبت ملحمة “ثالث الجبلين” التي تقدمها جمعية الثقافة والفنون بحائل حضور مهرجان الصحراء الدولي الذي يقام بتنظيم من مجلس التنمية السياحي بمنطقة حائل خلال الفترة 4/3 -12 /3 / 1434هـ وبمشاركة أمانة منطقة حائل والهيئة العامة للسياحة والآثار، وجامعة حائل، ووزارة الثقافة والإعلام في منتزه المغواه الترفيهي.

ويجسد العرض المسرحي ضمن فعاليات المهرجان شخصية أسطورة الكرم “حاتم الطائي” في لوحات فنية وظفت فيها الخيول والجمال والبيئية الصحراوية فقد عرض العمل على مسرح مفتوح ووظفت فيه مكونات الصحراء وحياتها، فخشبة المسرح استعيض عنها بصخرة ضخمة في أحضان جبل أجا موطن حاتم حيث تقام الفعاليات هذا واستمتع الجمهور بمتابعة فقرات العرض وسط بيت الشعر أمام خشبة المسرح الصخرية عوضاً عن مقاعد المسرح التقليدية تناغماً مع بيئة الحدث.

وقال مدير “ثقافة حائل إن قصة العمل كتبها الأستاذ محمد السحيمي بتصرف من كتاب حاتم الطائي للدكتور تنيضيب الفايدي من إصدارات نادي حائل الأدبي عام 2012ويشارك في العرض مجموعة من هواة المسرح ويخرجه المخرج المسرحي الأستاذ زكريا المومني.

وقال مسؤول الإعلام والنشر في ثقافة حائل إن الملحمة تعرض طوال أيام المهرجان بعد صلاة المغرب مباشرة باستخدام مؤثرات صوتية وإضاءة وتابع هذا العمل هو أول نشاط مسرحي لثقافة حائل هذا العام إضافة للورشة المسرحية الدائمة وتتمحور أحداث العمل حول قصة زواج حاتم من الملكة “ماوية” بعد استهلال مسرحي يعرض قصة إسلام “عدي بن حاتم”.

وقال المومني كان كتاب الفايدي محفزاً لتقديم هذا الرمز مسرحياً فبدأنا بورشة مسرحية مع مواهب مسرحية جديدة تصعد على خشبة المسرح لأول مرة بمشاركة آخرين ممن لهم تجارب مسرحية متنوعة والمحفز الآخر هو المعالجة الدرامية العميقة التي قدمها الأستاذ محمد السحيمي وقد اعتمدنا على المنهج البرختي (الملحمي) في صياغة العرض مسرحياً وهذا العرض يأتي من سلسلة أعمال تعتزم “ثقافة حائل” تقديمها حول حياة حاتم الحقيقة والأسطورة.

وتابع المؤمني وظفنا مفردات “السينوغرافيا” إخراجيا بمعادلة الصوت والمؤثرات مع الإضاءة وتكوينات المكان وجسد الممثل ورائحة النار إضافة إلى غياب المرأة الحاضرة في العرض.

ويجسد شخصية الراوي الفنان محمد العنزي وشخصية حاتم الفنان متعب الضمادي وشخصية عدي الفنان إبراهيم الثويني والنابغة الذبياني الفنان بدر الرشيدي والنبيتي الفنان فهد الرشيدي ويؤدي دور جد حاتم الفنان تركي السليمي وبمشاركة من الفنانين عبد الله العنزي ويوسف الرشيدي وسعد الشمري وناصر مطر وبسام الشمري وسلطان المرسال المعروف بـ(واتسب) ويتولى الأستاذ عبد الله الصاعدي والأستاذ طلال الرمالي إدارة الإنتاج.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب