بالصور الرياض تشهد انطلاق فعاليات مهرجان العلوم بمشاركة 762 مبدعًا ومبدعة

  • زيارات : 505
  • بتاريخ : 4-فبراير 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . واس

دشن معالي نائب وزير التعليم للتعليم العام المكلف الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ اليوم، فعاليات المهرجان السعودي للعلوم والإبداع، الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، بالتعاون مع وزارة التعليم ، وشركتي “أرامكو”، و”سابك”، ويستمر لمدة ستة أيام في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، بمشاركة حشد من المبدعين والمفكرين من داخل وخارج المملكة , ورعاية وكالة الأنباء السعودية إعلامياً .
ويهدف المهرجان إلى إيصال العلوم إلى الطلبة وأفراد المجتمع بوسيلة سهلة، وبطريقة مثيرة للتفكير، إلى جانب تحفيز الطلاب والطالبات على التوجه نحو العلوم والابتكار والبحث العلمي، وتشجيع النشء على مواصلة التعليم في التخصصات العلمية المختلفة، فضلا عن إشراك طلبة المدارس في العلوم خارج الفصول الدراسية، وتعزيز الحوار العلمي بين المختصين والباحثين .
وتنقسم فعاليات المهرجان إلى ثلاثة مكونات رئيسية تتمثل في: أولمبياد إبداع، وإبهار العلوم، وملتقى ومضات، حيث يتنافس في أولمبياد إبداع 605 مشروعات بحثية
في 17 مجالاً علمياً، في مساري البحث العلمي والابتكار، مقدمة من 762 طالباً وطالبة تأهلوا للتصفيات النهائية، من أصل 116 ألف مشارك تنافسوا في مراحل الأولمبياد .
ويضم المكون الثاني “إبهار العلوم” 30 فعالية علمية، تقدمها 17 جهة محلية ودولية، من بينها وكالة أبحاث الفضاء الأمريكية “ناسا” التي ستقدم تحدي إطلاق الصاروخ بمشاركة رواد الفضاء، وشركة إنتل العالمية التي تشارك من خلال غرفة “محاكاة الواقع”، حيث سيتم من خلالها زيارة أبرز المعالم السياحية والتراثية بالعالم من أرض المهرجان.
ويسعى المهرجان من خلال المكون الثالث “ملتقى ومضات” إلى مساعدة الموهوبين والمبدعين والباحثين لاستشراف آفاق جديدة للمعرفة المستقبلية، ورفع الوعي بقضايا الموهوبين والمبدعين، ويقدم هذه المحاضرات نخبة من الخبراء الدوليين والمحليين، منهم: البرفيسور ميتشو كاكو، أحد أبرز الشخصيات العلمية في عالم اليوم، في مجالي نظرية الحقل الموحد لألبرت آينشتاين.
ومن جهته نوه مدير عام المهرجان الدكتور حمدان المحمد، بحجم المشاركة العلمية في المهرجان والتي تفاعل معها الحضور من أول لحظة بدأت فيها الفعاليات التي تضم عددا من الأجنحة والأركان شيدها جهات علمية في المملكة بهدف إبراز مجالات العلوم التي اشتهر بها العرب ، وما وصلت إليه من تقدم في وقتنا الحاضر، واستشراف المستقبل والبحث العلمي في ظل مايعيشه العالم من تطور في مختلف العلوم والمعارف.
وأوضح الدكتور حمد آل الشيخ في تصريح صحفي عقب جولة قام بها مع ضيوف المهرجان السعودي للعلوم والإبداع على الفعاليات المهرجان، أن هذا المحفل الكبير يؤكد ما تتمتع به المملكة العربية السعودية من تطور في مجالات التعليم والعلوم، وذلك بفضل الله ثم بفضل ماتوليه القيادة الرشيدة من اهتمام ورعاية لبناء الإنسان، ودعم البحث العلمي في المملكة.
وثمن معاليه جهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله – في سبيل دعم التعليم وتطوير آلياته، والنهوض بالكوادر الوطنية في مختلف العلوم والمعارف التي تعود بالنفع على خير بلادنا، داعيا الله العلي القدير أن يوفقهم ويحفظهم ويسدد على طريق الخير خطاهم.
من جهته نوه مدير عام المهرجان الدكتور حمدان المحمد، بحجم المشاركة العلمية في المهرجان والتي تفاعل معها الحضور من أول لحظة بدأت فيها الفعاليات التي تضم عددا من الأجنحة والأركان شيدها جهات علمية في المملكة بهدف إبراز مجالات العلوم التي اشتهر بها العرب ، وما وصلت إليه من تقدم في وقتنا الحاضر، واستشراف المستقبل والبحث العلمي في ظل ما يعيشه العالم من تطور في مختلف العلوم والمعارف.
حضر حفل الافتتاح معالي رئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع الدكتور رياض بن كمال نجم، ونائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) الرئيس التنفيذي المهندس محمد بن حمد الماضي، ومعالي نائب وزير التعليم لتعليم البنات الأستاذة نورة بنت عبدالله الفايز، وعدد من عضوات مجلس الشورى ، وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات، ومسؤولي الجهات المشاركة في المهرجان، وأولياء أمور الطلبة والطالبات المبدعين، ولفيف من المهتمين بمجالات العلوم من مختلف المدارس والجامعات .

2

3

4

5

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب