اليونان تخصص 50 مليون يورو لفترة رئاستها الدورية للاتحاد الأوروبى

رفحاء اليوم . متابعات : خصصت اليونان 50 مليون يورو (68 مليون دولار) لفترتها الرئاسية الدورية للاتحاد الأوروبى العام المقبل، والتى تستمر ستة أشهر، ويمكن أن تشهد البلاد خلالها تلقى المزيد من المساعدة الدولية.

وصرح مسئول يونانى رفيع المستوى للصحفيين فى بروكسل أمس الثلاثاء، مشترطا عدم الكشف عن هويته، أن هذا المبلغ “يقل كثيرا” مما أنفقته دول أخرى على فترات رئاسية سابقة.

وأنفقت كل من الرئاسة الأيرلندية والقبرصية والدنماركية للاتحاد الأوروبى ما بين 60 إلى80 مليون يورو، وأضاف:”نأمل ألا ننفق كل ميزانيتنا، سوف نحاول إقامة رئاسة تقشفية لأسباب اقتصادية ورمزية”.

وحصلت اليونان التى تعانى من ركود منذ ست سنوات على قروض دولية بقيمة 250 مليار يورو منذ عام 2010، حتى لا تتعرض للإفلاس.

وتولت اليونان التى انضمت للاتحاد الأوروبى عام 1981 رئاسة التكتل أربع مرات من قبل، وكان آخرها عام 2003، وتبدأ رئاستها التالية فى الأول من يناير المقبل.

وأصبحت الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبى تلعب دورا أقل أهمية منذ إسناد مهام إعداد القمم وإدارة السياسة الخارجية إلى مسئولين بعينهم بالكتلة، ولكنها ما زالت تتولى رئاسة الاجتماعات الوزارية والوساطة فى الاتفاقيات بين الدول الأعضاء.

وقلل المسئول من شأن ما أثير من أن اليونان لديها مشكلات تتعلق بالأمن فى ضوء عدم شعبية بعض السياسيين الأوروبيين الذين لهم صلة بحزم مساعدات اليونان فى الشارع اليونانى، مثل وزير المالية الألمانى فولفجانج شويبلة، ومن المتوقع أن يعقد وزراء مالية الاتحاد الأوروبى محادثاتهم غير الرسمية فى اليونان أبريل المقبل.

وأضاف المسول: “بالتأكيد سوف نتخذ كافة الترتيبات الأمنية”، مشيرا إلى أن اليونان اختبرت بالفعل فعاليات كبيرة مثل الأولمبياد، كما أصر على أن أغلب اليونانيين “يؤيدون أوروبا”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب