المملكة تتَّجه إلى إنشاء هيئة مستقلة لحقوق المُلْكية الفكرية

  • زيارات : 320
  • بتاريخ : 23-أكتوبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : تتجه وزارة الثقافة والإعلام ووزارة التجارة والصناعة للرفع إلى المقام السامي بشأن إنشاء هيئة لحقوق الملكية الفكرية لتوحيد إدارات الملكية الفكرية في الوزارتين، وعدم تضارب عملها بين الوزارتين، تحت مظلة واحدة، حيث تشمل حقوق الملكية الفكرية حقوق المؤلفين، وبراءات الاختراع والعلامات التجارية.

وأوضح مدير إدارة حقوق المؤلف في وزارة الثقافة والإعلام رفيق العقيلي، أنه تم تشكيل لجان من الجهتين لدراسة توحيد الإدارات المعنية بالمِلكية الفكرية، حيث تستغرق الدراسة نحو ستة أشهر، مشيراً إلى أن اللجان لم تجتمع حتى الآن، وأنه لم يتم بعد تحديد ما إذا كانت هيئة أم وكالة إلى حين اجتماع اللجان.

‏يذكر أن المملكة وقعت اتفاقية الانضمام إلى المنظمة العالمية للمِلكية الفكرية عام 1982م، وأصبحت بذلك عضواً مساهماً في فعاليات المنظمة، فيما يشارك في اجتماعات الجمعية العامة سنوياً ممثلون من أعلى المستويات، بالإضافة إلى مشاركة ممثلين عن الوزارة معنيين بحقوق المؤلف، في معظم الاجتماعات الدورية ذات العلاقة، وفي عام 1424هـ انضمت المملكة إلى اتفاقية «بيرن» لحماية الأعمال الأدبية والفنية، المرعية من قبل «وايبو»، حيث تنظم بالمشاركة مع الدول العربية عديداً من الندوات والدورات والاجتماعات الإقليمية، ويشارك فيها ممثلون عن هذه الوزارة.

وتشارك المنظمة بمراجعة النظام السعودي الجديد لحماية حقوق المؤلف الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/41 وتاريخ 2/7/1424 هـ.

وتُعدُّ المنظمة المرجعية القانونية في تسوية المنازعات بين الدول فيما يتعلق بتفسير أو تطبيق الاتفاقيات الدولية التي ترعاها، كما أنها وقعت اتفاقية بروتوكول مع منظمة التجارة العالمية فيما يخص حقوق الملكية الفكرية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب