“المفرج”: بدل النقل يدخل ضمن إجازة العامل السنوية

  • زيارات : 249
  • بتاريخ : 9-أبريل 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أوضح مدير المركز الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة العمل “تيسير المفرج”؛ أنه توضيحاً لما ورد للمركز الإعلامي من استفسارات حول حق شركات القطاع الخاص في حسم بدل النقل من رواتب موظفيها خلال تمتعهم بإجازتهم السنوية مدفوعة الراتب؛ بأنَّ لفظ الأجر- أينما ورد في نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 وتاريخ 23/08/1426هـ- يقصد به “الأجر الفعلي”؛ وفقاً للمادة الثانية منه، كما عرفت الأجر الفعلي بأنه: الأجر الأساسي مضاف إليه سائر الزيادات المستحقة الأخرى، والتي من ضمنها “البدلات”.

وبيّن أنه اللفظ ذاته الوارد بالمادة (109) من النظام، فلم يستخدم المنظم عبارة “الأجر الأساسي” الواردة بالمادة الثانية منه، ووفقاً لذلك فإن بدل النقل يدخل ضمن أجر إجازة العامل السنوية، وللعامل- حال عدم التزام صاحب العمل بذلك- التظلم أمام مكتب العمل المختص وفقاً للمادة (220) من النظام.
 
وحول التعديلات الجديدة التي أقرها مجلس الوزراء مؤخراً، وعن موعد سريانها أكد “المفرِّج” أنّها ستكون سارية بعد الإعلان الرسمي عنها في الصحيفة الرسمية بستة أشهر، كما أن الوزارة سوف تعلن اللوائح التنفيذية والقواعد الحاكمة لهذه التعديلات قبلها بوقتٍ كافٍ، وقد جاء إقرار التعديلات في توقيت مناسب جداً؛ لتطوير سوق العمل وقواعد تعاملاته التي راعت كافة الأطراف.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب