المعارضة البحرينية تدعو للتظاهر الجمعة عشية سباق الفورمولا واحد

رفحاء اليوم . متابعات : دعت جمعية الوفاق التي تمثل أكبر فصيل للمعارضة البحرينية أنصارها على موقعها الإلكتروني إلى التظاهر الجمعة المقبل في شارع البديع قرب المنامة تزامنا مع استضافة سباق الفورمولا واحد. في حين أكدت السلطات عزمها أخذ التدابير اللازمة لضمان أمن التظاهرة الرياضية العالمية.

دعت جمعية الوفاق وهي أكبر فصيل شيعي معارض في البحرين أنصارها إلى التظاهر يوم الجمعة المقبل، عشية استضافة البحرين لسباق الفورمولا واحد، فيما أكدت السلطات أنها ستتخذ التدابير اللازمة لضمان أمن السباق.

ونشرت جمعية الوفاق على موقعها الإلكتروني دعوة لأنصارها للتظاهر عصر الجمعة في شارع البديع الذي يربط عدة قرى شيعية بالقرب من المنامة.

وعلى صعيد آخر دعا ائتلاف “شباب 14 فبراير” المناهض للحكومة أيضا أنصاره عبر حسابه في موقع “فيس بوك” للتظاهر تزامنا مع استضافة المملكة الخليجية لهذا الحدث العالمي. وأطلق الائتلاف على هذه التظاهرات شعار “أوقفوا فورمولا الدم”. وحث أنصاره على “التظاهر باتجاه ضاحية السيف وهو أحد الأحياء الراقية بالقرب من المنامة.

وأفاد شهود عيان لوكالة الأنباء الفرنسية بأن عشرات من المتظاهرين الشيعة دأبوا خلال الأيام القليلة الماضية على التظاهر بشكل ليلي عند مداخل القرى الشيعية، رافعين لافتات كتبوا عليها “أوقفوا فورمولا الدم”. وردد المتظاهرون الذين يحرصون على تغطية وجوههم باللثام، شعارات “كلا كلا للفورمولا”، “هيهات منا الذلة”، “يسقط حمد” في إشارة إلى الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة.

وقال شهود إن الكثير من تلك التظاهرات تنتهي بصدامات مع الشرطة التي تطلق القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع، فيما يرد المتظاهرون بالقاء الزجاجات الحارقة “المولوتوف”، والحجارة.

ولم تعلن السلطات البحرينية حتى الآن أي إجراءات أمنية استثنائية تزامنا مع الحدث العالمي الرياضي الذي يقام في منطقة صحراوية بعيدة نسبيا عن المنامة ومناطق المواجة بين المعارضة والشرطة. غير أنها تعمد سنويا إلى نشر تعزيزات أمنية في الشوارع الرئيسية تحسبا لوصول التظاهرات التي ينظمها الشيعة إلى تلك الشوارع.

ودعت منظمة العفو الدولية في بيان الثلاثاء السلطات البحرينية إلى عدم “قمع التظاهرات السلمية” المقررة لمناسبة سباق الفورمولا واحد، مذكرة بأن الحكومة سبق أن وصفت الناشطين الذين دعوا إلى مقاطعة هذا السباق بأنهم “خونة”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب