«المدنية» تطلق مبادرات لتطوير أنظمة الرواتب والبدلات والتعويضات

  • زيارات : 222
  • بتاريخ : 25-يوليو 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشفت وزارة الخدمة المدنية عن اطلاق عدة مبادرات من أجل تطوير انظمة التعويضات والمكأفآت والرواتب والبدلات في القطاع الحكومي .

جاء ذلك في التقرير الاخير للوزارة عن العام الماضى، الذى اوضح ان المبادرات تتضمن ايضا تطوير آليات التوظيف والاطار النظامي لمجلس الخدمة المدنية ومراجعة التنظيمات الحكومية وشبه الحكومية، مشيرا الى ان ذلك يأتي في اطار الخطة الاستراتيجية للوزارة، وشددت على اهمية اعداد ضوابط اكثر وضوحا للترقيات واحتساب الشهادات المهنية لاغراض الترقية .

وفي السياق ذاته بلغ اجمالى عدد موظفي الخدمة المدنية حوالى 1.4 مليون موظف، بينهم 496 الف موظف في مراتب عامة و513 الفا في وظائف تعليمية و188 الفا في وظائف صحية و68 الفا في وظائف اعضاء بهيئة التدريس و46 الفا في مؤسسات تخضع لنظام التقاعد المدني و1250 في الوظائف الدبلوماسية، ويبلغ اعضاء هيئة التدريس في التعليم التقنى حوالى 11 الفا والمستخدمين 69 الفا، بينما يبلغ عدد الاجانب حوالى 74 الفا .

وكان وزير الاقتصاد والتخطيط الاسبق محمد الجاسر انتقد اداء العاملين في القطاع الحكومي، مشيرا الى ان مايتقاضونه من رواتب يفوق معدلات الانتاج .

وتتفق دراسات عربية عديدة على ضعف انتاجية الموظف العربي بشكل عام، وانها قد لاتزيد عن ساعتين في اليوم الواحد وفق اكثر الدراسات تفاؤلا ويتجاوز حجم الرواتب والبدلات اكثر من 30% من الميزانية البالغة العام الجاري 860 مليار ريال .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب