المدنية تتنصل من تصنيف دبلوم التوجيه بجامعة الشمالية

  • زيارات : 230
  • بتاريخ : 4-مايو 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : بعد أن أنهى دارسو دبلوم التوجيه واﻹرشاد بجامعة الحدود الشمالية سنة كامل من الدراسة العام الماضي، فوجئوا بأن دراستهم غير معترف بها من وزارة الخدمة المدنية.

وقالت مصادر أن هناك مخاطبات رسمية بين الجامعة ووزارة الخدمة المدنية، انتهت برفض الأخيرة الاعتراف بدبلوم التوجيه والإرشاد الذي أقامته الجامعة.

وعبر دارسو الدبلوم عن استيائهم واستغرابهم مما حصل معهم من جانب الجامعة، حيث قال نايف الدهمشي إن هذا دليل جديد على إخفاق الجامعة، فهي تدرس دبلومات لا يوجد تصنيف لها، ما يعكس حالة من العشوائية، فكيف تقيم الجامعة برامج دبلوم وتضيع وقت الدارسين ثم يكتشفون أن دراستهم غير مصنفة في الخدمة المدنية.

وقال لافي الرويلي: “ذهب عناء ومشقة سنة كاملة هباء منثورا، فبعد كل ما واجهناه في برنامج الدبلوم من تنقلات وتغيير لأماكن الدراسة وقرارات متناقضة تحملناها على مضض إلا أننا فوجئنا بأن دراستنا غير معترف بها بسبب خطاب لم ترسله الجامعة إلى وزارة الخدمة المدنية”.

ويتساءل منيف الشمري، الذي يقطع يوميا 380 كليلومترا: لماذا تفتتح الجامعة دبلوما إذا لم يكن لديها القدرة على جعله مصنفا مثل بقية الجامعات؟

ويضيف مناور العنزي: أصبحنا تائهين بين الجامعة والخدمة المدنية، ويبدو أننا لن نصل إلى حل رغم أن كل جامعات المملكة أعطت دبلومات مصنفة واستفاد منها دارسوها من دون أي عقبات إلا جامعة الحدود الشمالية.

ومن محافظة العويقيلة، يقول محمد الحسني: تحملت عناء السفر لمسافة 300 كيلومتر يوميا من أجل دراسة الدبلوم، ثم فوجئت برفض الخدمة المدنية تصنيفه. من جهته، أوضح المتحدث الرسمي لجامعة الشمالية الدكتور مفضي الشراري أنه بناء على ما تم الاتفاق عليه في أمانة عمداء خدمة المجتمع لتطبيق أي برنامج يتم تصنيفه في الجامعات، تم تنفيذ البرنامج في جامعة الحدود الشمالية، رغبة في التسهيل على أبناء المنطقة لتطوير مهاراتهم التربوية.

وأضاف الشراري أنه تمت مخاطبة وزارة الخدمة المدنية للتأكيد على تصنيف البرنامج إلا أن الخدمة المدنية أفادت بأن تصنيف البرامج التربوية من اختصاص وزارة التعليم، مشيرا إلى أنه تم احتساب درجة إضافية لزملائهم الذين درسوا معهم في البرنامج نفسه من إدارة التعليم بالمنطقة، إضافة إلى أنه تم تفريغ طلاب من وزارتي التعليم والخدمة المدنية لبرنامج التوجيه والإرشاد، وهذا يدل على اعتماد البرنامج، وهي الطريقة المعتمدة من جميع الجامعات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب