المتقاعدون يجددون المطالبة بـ «التأمين» وبدل الغلاء ورفع الراتب

  • زيارات : 279
  • بتاريخ : 26-يوليو 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشف مدير فرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين في الدمام سعيد الغامدي، عن الانتهاء من سجلات الأرض التي تم منحها من قبل الدولة للمتقاعدين، لبناء نادٍ لهم في المنطقة الشرقية. وتوقع أن يصدر الصك قريباً، ليتم البدء في درس المخططات والتصاميم، ثم الإنشاء على مساحة 12500 متر مربع. وتقع الأرض في حي الراكة، على الطريق الرابط بين مدينتي الخبر والدمام، مقابل الغرفة التجارية في الشرقية.

وقال الغامدي: «إن الجمعية لا تألوا جهداً في تقديم العون للمتقاعد»، مكرراً مطالبتهم بالتأمين الصحي، وبدل غلاء المعيشة، ورفع الراتب التقاعدي. وذكر أن هذه الطلبات «قدمت للمقام السامي، وأحيلت وغيرها للدرس من قبل إحدى اللجان، ونأمل رفع توصية إلى المقام السامي، باعتمادها». وأشاد بالقرار الذي صدر أخيراً، بشأن «منح المتقاعد أحقية تأجير سيارة، بعد أن بحثت المؤسسة العامة للتقاعد، بالتنسيق مع وزارة العمل، والغرفة التجارية والصناعية في الرياض، أسباب عدم تأجير السيارات للمتقاعدين. وأثمرت هذه الجهود عن موافقة شركات تأجير السيارات على التأجير للمتقاعدين من دون شرطي بطاقة العمل أو الكفيل». وتمنى الغامدي، أن «تحذوا المصارف حذو شركات التأجير، وتسمح للمتقاعد بالحصول على قرض، وألا تربط الحصول عليه بالسن، لكون السن المسموح به للحصول قرض هو تحت الــ65 سنة».

إلى ذلك، أرست جمعية السكر والغدد الصماء في المنطقة الشرقية، شراكة «استراتيجية» مع فرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين فرع الدمام. وبدأت باكورة هذه الشراكة من خلال الحفلة الرمضانية التي أقامتها جمعية المتقاعدين لمنسوبيها في الدمام مساء أول من أمس.

وتضمنت الحفلة محاضرات تثقيفية من جمعية السكر والغدد الصماء، للمتقاعدين، وشملت محاضرة «صحة وتغذية المتقاعدين» للأمين العام للجمعية الدكتور كامل محمد سلامة، الذي سلط الضوء على تقيم الوضع الصحي للمتقاعد، وضرورة قياس كتلة الجسم، ومستوى سكر الدم وضغط الدم، والدهنيات، والحديد، وقوة العظام، على أن تكون تلك القياسات شهرية، مشيراً إلى أن المملكة تعتبر من «العشر دول الأكثر إصابة بالسكر والسمنة، وهي الثانية خليجياً في السكر والبدانة». وكشف سلامة، عن برنامجين سيتم تقديمهما للمتقاعدين وهما: «امشِ مع طبيبك» وهو تخصيص ساعة للمشي في إحدى المجمعات المكيفة، إلى جانب طبيب، وستضم كل مجموعة ما يقل عن 10 متقاعدين، وسيتم العمل به بعد شهرين. أما البرنامج الثاني فهو «انقص وزنك»، الذي سيتم العمل به بداية 2014، وسيستمر لمدة 6 أشهر.

وطالب رئيس لجنة التثقيف الصحي في جمعية السكر الدكتور باسم فوتا، خلال محاضرة «طريق النجاح للتحول من الداخل» بالتوازن في الحياة، لافتاً إلى أن هناك «28 مرضاً عضالاً مرتبطاً بالبدانة والسكر وضغط الدم» محذراً من تناول السكريات والكافيين بشراهة. وقدمت جمعية السكر أركاناً في حفلة المتقاعدين منها: ركن قياس مؤشر كتلة الجسم للمتقاعدين، وسكر وضغط الدم، والتغذية الآمنة، والتثقيف الصحي والمعلومات، ورعاية الأقدام والأسنان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب