اللواء اليحيى : تجنيد نساء للعمل في الجوازات وتمييزهن بـ «بدل حاسب»

  • زيارات : 390
  • بتاريخ : 3-أغسطس 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشف مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى عن أن عدد المشتركين في خدمة «أبشر» يقترب من 3 ملايين حتى الآن، مشيرًا إلى أنه سيتم تطبيق «البوابات الإلكترونية» على جميع المطارات قريبًا منها 20 بوابة لمطار الملك عبدالعزيز في جدة وهذه البوابات لا يمكن تجاوزها لأي مسافر لديه مخالفة في الأوراق الخاصة بالسفر.

وقال خلال تفقده مطار الملك عبدالعزيز الدولي مؤخرًا: إنه تم تخصيص عدد من النساء في الجوازات لتقديم خدماتهن للمسافرات حيث يقمن باستقبال الراغبات في السفر والقادمات ومطابقة معلوماتهن عبر الجهاز والتأكد من صحة البيانات وفق الضوابط الشرعية، مؤكدًا أنه سوف يتم منحهن بدل جديد وهو «بدل حاسب» للعاملات على أجهزة الحاسب الآلي في المطارات.

وأكد أنه تم استحداث 13 قسمًا لسفر السعوديين في عدد من المحافظات. وطالب المواطنين بضرورة تسجيل بصماتهم الحيوية في الأحوال المدنية لتكون معلوماتهم مدونة في أجهزة الحاسب الآلي للجوازات أثناء رغبتهم في السفر ما يسهل على موظف الجوازات سرعة إنجازهم .

وأشار إلى أن كل ما تقوم به الجوازات من جهود تقنية إنما هو بدعم وإشراف وتشجيع من صاحب السمو الملكي الأميرمحمد بن نايف وزير الداخلية، والذي يدعو الى التشرف بخدمة المواطن والمقيم وبمشاركة من قبل مركز المعلومات الوطني الذي له فضل كبير في تذليل كل ما قد يواجه الجوازات من عوائق في خدماتها الإلكترونية، فنحن مستمرون في التطور الإلكتروني وهدفنا أن نصبح إدارة بلا مراجعين ويكون عملنا إلكترونيًا، فخدمات الجوازات الإلكترونية (أبشر) يسرت على المواطنين والمقيمين إنهاء إجراءات معظم معاملاتهم اليومية إلكترونيًا دون حاجة الذهاب لإداراتها من أجل إنهاء هذه الإجراءات.

بوابات إلكترونية

واوضح أن البوبات الالكترونية تم الانتهاء منها في مطار الملك خالد الدولي ومطار الملك فهد من خلال 4 بوابات في كل مطار بوابتان في المغادرة ومثلها في القدوم، بينما سيضم مشروع مطار الملك عبدالعزيزأكثر من 20 بوابة، موكدًا انه سيتم تطبيقها على جميع المنافذ الجوية قريبا، لتسهل سرعة دخول وخروج المسافرين من وإلي المملكة وهي بوابات أمنية ذات تقنية حديثة لا يمكن تجاوزها لاي مسافر لديه مخالفة في الاوراق الخاصة بالسفر.

واكد جاهزية كافة المنافذ لاستقبال المسافرين وتقديم أفضل الخدمات لهم بكل يسر وسهولة، مشيرا الى ان جميع المنافذ والمطارات على أهبة الاستعداد لاستقبال المسافرين وتقديم أفضل الخدمات لهم على وجه السرعة من خلال كونترات الجوازات،موكدًا أن تسخير كافة الإمكانيات البشرية والآلية في المنافذ الجوية والبرية والبحرية لتقديم أفضل الخدمات.

مكاتب مفتوحة

وعن العمل خلال إجازة عيد الفطر المبارك أكد أنه وإنفاذًا لتوجيهات سمو وزير الداخلية ستواصل إدارات الجوازات بالمناطق والمحافظات خلال إجازة عيد الفطر المبارك استقبال وإنهاء إجراءات الحالات الطارئة والضرورية والتى لا يمكن تأجيلها أو تنفيذها عبر خدمات الجوازات الإلكترونية .

ودعا جميع المواطنين والمقيمين للتسجيل والاستفادة من خدمات الجوازات الإلكترونية (أبشر، مقيم) والتي يمكن عن طريقها تنفيذ معظم الخدمات دون الحاجة للمراجعة التقليدية للإدارات كما أوضح أن المديرية العامة للجوازات تسعد باستقبال الاستفسارات والملاحظات على البريد الالكتروني الرسمي للجوازات.

بدل حاسب لمجندات الجوازات

وعن التوظيف النسائي للجوازات قال: إن الادارة بدأت في تجنيد عدد من النساء في الجوازات لتقديم خدماتهن للمسافرات حيث يقمن باستقبال الراغبات في السفر والقادمات ومطابقة معلوماتهن عبر الجهاز والتأكد من صحة البيانات وذلك وفق الضوابط الشرعية وحسب توجيهات سمو وزير الداخلية، وسوف يتم منحهن بدل جديد وهو بدل حاسب للعاملات على أجهزة الحاسب الألي في المطارات.

تسجيل البصمة

وطالب المواطنين بضرورة تسجيل بصماتهم الحيوية في الاحوال المدنية وذلك لتكون معلوماتهم مدونة في أجهزة الحاسب الآلي للجوازات أثناء رغبتهم في السفر مما يسهل على موظف الجوازات سرعة انجازهم، وحفاظ لسرية معلوماتهم كما تساهم كذلك في عدم انتحال شخصياتهم من قبل الغير في حال تسجيل البصمة.

وعن منسوبي الجوازات قال إن الدورات التدريبية مستمرة ونحن نركز على الدورات التطويرية والتثقيفية لمنسوبي الجوازات والتي من خلالها نجني تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين،كما أن لدينا دورات إلكترونية يتم إلحاق منسوبينا بها من فترة لأخرى لتطوير العمل الإلكتروني.

وأوضح اللواء اليحيى أنه تم استحداث 13 قسمًا لسفر السعوديين في عدد من المحافظات بمناطق المملكة، وتتولى هذه الأقسام إصدار وتجديد جواز السفر السعودي للمواطنين بكل محافظة وترتبط بجوازات المنطقة التابعة لها،وذلك لتطوير عمل قطاع الجوازات بمختلف الأصعدة بما يتواكب مع توجيهات سمو وزير الداخلية والحكومة الرشيدة.

كما أنها ستساهم بشكل كبير في تخفيف الازدحام في إدارات جوازات المناطق كما أنه من المنتظر أن تخفف على المواطنين عبء السفر والتنقل نظرًا لقرب هذه المحافظات من المواطنين والتي تم اختيارها وفق معايير دقيقة، وكانت هذه الاقسام في كل من محافظة وادي الدواسر، القويعية ، الدوادمي ،المجمعة،الرس، القريات،العلا،شرورة،بيشة،رفحاء،طريف ،القنفذه ورابغ.

مواعيد إصدار الجواز السعودي

وأوضح أن نظام المواعيد المسبقة لإصدار جواز السفر السعودي بالمديرية العامة للجوازات الذي تم تطبيقه هذا العام، لتقديم خدمات إصدار وتجديد جواز السفر قد أسهم وبشكل فاعل في سرعة إنهاء إجراءات المواطنين الذين استفادوا من النظام والتزموا بالمراجعة في الموعد الذي قاموا بتحديده خاصة وأن جميع متطلبات الخدمة قد تم إيضاحها لهم عند تحديد الموعد كما تم طباعتها على تذكرة الموعد مما سهل للجميع إرفاق تلك المتطلبات معهم وعدم تحمل المراجعة مرة اخرى لأي سبب.

وأكد أن المديرية العامة للجوازات تقوم بتقديم خدمات جواز السفر من إصدار وتجديد بدون موعد مسبق للمواطنين الذين لديهم ظروف طارئة كالمسافرين للعلاج او الابتعاث.

واشار الى أن الهدف من نظام المواعيد هو ضمان حسن الأداء وسرعة الإنجاز وهي إحدى الخطوات التي تأمل منها الجوازات أن تحوز بها على رضا المستفيدين من خدماتها كما هو الحال في خطوة إصدار جواز السفر السعودي عبر خدماتها الإلكترونية (أبشر) والذي تم عن طريقة إصدار أكثر من خمسة عشر ألف جواز وبمعدل 10% من الإصدار الكلي.

كما قامت الجوازات بمضاعفة أعداد المستفيدين من حجز المواعيد في كل ساعة وذلك لاستقبال أكبر عدد ممكن من المواطنين، وعملت كذلك على زيادة عدد الموظفين بالاستقبال خلال هذه الفترة وذلك لإنهاء اجراءاتهم بكل يسر وسهولة كما أننا نعمل حاليا على زيادة عدد فروعنا التي تقدم خدمات اصدار وتجديد جواز السفر السعودي في مناطق المملكة وذلك عبر استحداث اقسام خاصة للسعوديين في شعب الجوازات في العديد من المحافظات.

ودعا جميع المواطنين للتسجيل في خدمات الجوازات الالكترونية (أبشر) والاستفادة من الخدمات الموجودة حاليا والخدمات التي سيتم اطلاقها مستقبلا حيث أن الجوازات ساعية في تحقيق هدفها بأن تكون إداراتها بلا مراجعين.

وأضاف إن خدمات الجوازات الإلكترونية (أبشر) يسرت على المواطنين والمقيمين إنهاء إجراءات معظم معاملاتهم اليومية إلكترونيًا دون حاجة الذهاب لإداراتها من أجل إنهاء هذه الإجراءات فهي بذلك قدمت خدمة أمنية إلكترونيًا للمستفيدين.

مراقبة المطارات والمنافذ عبر «الجوال»

رصدت «المدينة» الخدمة التي أدخلها اللواء اليحيى عبر هاتفه الشخصي والتي تمكنه على الاطلاع على العمل في الصالات الجوية والمنافذ البرية وإدارة الجوازات من خلال كاميرات تقوم ببث صور حية للمطار والمنفذ الذي يرغب في الاطلاع على سير العمل به من أي مكان،ولتأكيد ذلك طلبت «المدينة»منه وهو في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بالاطلاع على سير العمل في جسر الملك فهد ليقوم بالتجاوب مع طلبها واطلاعها على سير العمل في المنفذ والذي كانت حركة المسافرين فيه انسيابية.

وفي حال وجود ملاحظات يتم على الفور توجيه الضابط المناوب عبر جهاز البرافو وذلك خلال ثواني معدودة لتسريع وتيرة العمل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب