اللجنة الدائمة للفتوى تُحرم الاكتتاب في “البنك الأهلي التجاري”

  • زيارات : 400
  • بتاريخ : 16-أكتوبر 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أفتت اللجنة الدائمة للفتوى في المملكة العربية السعودية بتحريم الاكتتاب في “البنك الأهلي التجاري” والمساهمة في البنوك والشركات والمؤسسات التي تتعامل بالربا بيعا وشراء واستثمارا.

وفيما يلي نص الفتوى:

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:

فقد اطلعت اللجنة الدائمة للفتوى على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي / فهد بن سليمان القاضي والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (35020185) وتاريخ 19/12/1435 هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه (فقد عزم البنك الاهلي على طرح أسهمه للاكتتاب العام وحيث إن هذا البنك من البنوك التي تتعامل بالربا الصريح ، ولما في هذا الأمر من خطورة بالغة حيث إن كثيراً من الناس يتحين موعد بدء الاكتتاب ليشتري من تلك الأسهم لما يتوقعونه من عائد مغرٍ.. فلعلكم بارك الله فيكم ووفقكم لكل خير تصدرون بياناً بحرمة المساهمة في البنك الأهلي ، فهذه كما لا يغيب على شريف علمكم وظيفة العلماء أعني تحذير الناس من فتنة الدنيا وذودهم عن الولوغ في الربا الذي أوعد الله عليه ما بم يوعد على غيره من المحرمات، أفتونا مأجورين).
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أفتت: بتحريم الاكتتاب والمساهمة في البنوك والشركات والمؤسسات التي تتعامل بالربا بيعاً وشراءً واستثماراً للأدلة الواردة في تحريم الربا وفي تحريم التعاون على الإثم والعدوان في كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ولإجماع علماء الأمة على تحريم الربا. وبالله التوفيق.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

ويترأس اللجنة الدائمة للفتوى الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ، وتضم في عضويتها كل من الشيوخ: أحمد ين علي سير المباركي، وصالح بن فوزان الفوزان وعبدالله بن محمد بن خنين وعبدالله بن محمد المطلق.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب