الكهرباء : استفادة أسر «الضمان» من الأرصدة الدائنة

  • زيارات : 228
  • بتاريخ : 12-أبريل 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشف نائب الرئيس التنفيذي للتوزيع وخدمات المشتركين في الشركة السعودية للكهرباء المهندس منصور عبدالرحمن القحطاني، عن توقيع اتفاقية مع وزارة الشؤون الاجتماعية تضمنت آليات محددة لسداد فواتير الكهرباء للمستفيدين من نظام الضمان الاجتماعي، مؤكدا حرص الدولة على أن تخدم هذه الاتفاقية جميع المستفيدين من الضمان ذوي الدخل المنخفض دعما لهم على مواجهة أعباء الحياة.

وأوضح القحطاني أن الفقرة السابعة من الاتفاقية حرصت على إتاحة الفرصة لمستفيدي الضمان الاجتماعي للاستفادة من الأرصدة الدائنة في أوقات لاحقة، إضافة إلى تضمين عدد من النقاط التي تيسر عليهم كيفية الاستفادة من الرصيد الدائن حال انتقاله من عقار إلى آخر، حيث يتم ترحيل الرصيد الدائن إلى حساب عقاره الجديد.

وردا على سؤال عن المبلغ الإجمالي لـ«الأرصدة الدائنة» في حسابات المواطنين لدى الشركة قال: لا يوجد رقم محدد عن هذه الأرصدة بحكم أنها متغيرة من مستفيد إلى آخر، كما أن صدور فواتير جديدة للمستفيد من شأنه أن يخفض من هذه الأرصدة ، ولفت إلى أن الدولة أيدها الله وفرت هذا الدعم للمستفيدين من الضمان الاجتماعي، وبلغ الدعم في العام الماضي (2014) ما يقارب 870 مليون ريال.

إيضاحات المهندس القحطاني جاءت ردا على شكاوى عدد من المستفيدين من برنامج الدعم الضماني لتسديد فواتير الكهرباء من احتجاز مبالغ مالية باتت «أرصدة دائنة» في حساباتهم لدى الشركة السعودية للكهرباء دون أن يجدوا أي طريقة للاستفادة منها – على حد قولهم – مشيرين إلى رفض الشركة تسليمهم هذه المبالغ أو تحويلها إلى عدادات أخرى مسجلة بأسمائهم.

متعب الثنيان أوضح أنه يطالب شركة الكهرباء بأكثر من 20 ألف ريال كرصيد دائن له تراكم في حسابه لدى الشركة منذ بدء برنامج وزارة الشؤون الاجتماعية لدعم تسديد فواتير الكهرباء لمستفيدي الضمان الاجتماعي قبل عدة سنوات، وأشار إلى أنه راجع الشركة «مكتب رفحاء» في أوقات سابقة لإمكانية الاستفادة من هذا المبلغ لكنه لم يظفر بأي نتيجة – على حد وصفه – لعدم وجود أي آلية حيال هذه المبالغ العالقة، لافتا إلى أنه ليس بإمكانه الاستفادة من رصيده الدائن وتوزيعه على عدادات أخرى مسجلة باسمه.

مطالبا الجهات المعنية بوضع آلية عاجلة تضمن تصريف هذه الأرصدة الدائنة لأصحابها وإمكانية تسجيل الدعم الضماني على أكثر من عداد «حساب» يتبع لذات المستفيد من البرنامج.

من جانبه، قال أحمد الشمري إن الدعم الضماني لفواتير الكهرباء للمستفيدين من الضمان مرتبط بين وزارة الشؤون الاجتماعية والشركة السعودية للكهرباء باتفاقية أبرمت بينهما قبل عدة سنوات تتضمن تسديد جزئي لفواتير الكهرباء على حسب عدد أفراد الأسرة، مشيرا إلى أن الدعم يشمل عدادا واحدا فقط، وبالتالي يكون مبلغ الدعم للأسر الكبيرة أكثر بكثير من قيمة الفاتورة المستهلكة ما يعكس رصيدا دائنا لدى الشركة دون أن يستفيد المواطن نفسه من الفائض في عدادات أخرى مسجلة باسمه وتتبع لذات الأسرة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب