القرشي : شروط الاستقدام أوقفت خدمات 110 مكاتب في الفلبين

  • زيارات : 274
  • بتاريخ : 28-أغسطس 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشف عضو لجنة الاستقدام بغرفة جدة سابقًا علي القرشي لـ»المدينة أن ١١٠مكاتب استقدام في الفلبين موقوفة حاليًا، بسبب مشاكل متعلقة في شروط الاستقدام، وقال القرشي عقب لقاء تعريفي لبرنامج «مساند» في غرفة جدة أمس: إنه لابد من إعادة الاتفاقيات المتخصصة في استقدام العمالة لجميع الدول، مشيرًا إلى أن جميع الاتفاقيات السابقة لم تنجح بالشكل المطلوب، ومشاكل الاستقدام تزداد صعوبة يومًا بعد يوم.

فيما ناشد عدد من المتقدمين للعمالة عن طريق مكاتب الاستقدام وزارة العمل بضرورة النظر في نظام استخراج التأشيرات بواسطة مكاتب الاستقدام حيث يتم أخذ رسوم ٦٠٠ريال نظير تقديم الخدمة الإلكترونية، وقالوا إن الجهات الحكومية تقدمها مجانًا.

وكانت الغرفة التجارية الصناعية بجدة استضافت أمس أول لقاء من نوعه بعد اعتماد لجنة مكاتب الاستقدام في دورة مجلس الإدارة الـ21 حول «شركات ومكاتب الاستقدام» بحضور مدير فرع وزارة العمل بمنطقة مكة المكرمة عبدالمنعم بن ياسين الشهري وعضو مجلس إدارة غرفة جدة خلف بن هوصان العتيبي ومساعد أمين عام الغرفة المهندس محيي الدين بن يحيى حكمي.

وقدم اللقاء عرضًا مفصلًا حول النظام وكيفية الوصول إلى خدمات النظام عبر الموقع الإلكتروني www.musaned.gov.sa أو الوصول إليه من خلال موقع وزارة العمل www.mol.gov.sa والذي يخدم المواطن أولًا قبل أن يتعامل مع الشركات الخاصة والتعرف على الحقوق والواجبات لكل من العامل وصاحب العمل حيث تم تطوير «مـساند» لإدراك وزارة العمل بأهمية هذه الفئة من العمالة التي تقدم خدماتها لأغلب الأسر السعودية وتعريف المواطنين بحقوقهم والواجبات تجاههم.

كما تطرق اللقاء لإنشاء شركات الاستقدام بهدف تنظيم تقديم الخدمات العمالية للغير من أفراد أو قطاع عام أو خاص وتنظيم الترخيص لشركات ومكاتب الاستقدام وتقديمها للأنشطة المرخص لها بتقديمها ورفع خدمات التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية للغير وتنظيم نشاط التوسط في استقدام العمالة المؤهلة علميًا أو مهنيًا أو ممن هم ذوي الخبرة وتشجيع المنافسة العادلة وتوفير خدمات احترافية وفعالة في نشاطي التوسط في استقدام العمالة وتنظيم الحقوق والواجبات وتقديم الخدمات العمالية للغير وضمان الحقوق للأطراف التعاقدية.

من جانبه أكد مدير فرع وزارة العمل بمنطقة مكة المكرمة عبدالمنعم الشهري على أن نظام «مساند» يتكون من عدة نوافذ تعريفية وشرح مبسط تصويري لـ»مراحل تقديم الخدمة» ومعلومات لمزودي الخدمة من مكاتب وشركات الاستقدام الأهلية ولجان تسوية الخلافات العمالية في مكاتب العمل في المناطق، كما يتيح للعمالة المنزلية وأصحاب العمل التعرف على آلية تقديم الشكاوى والنزاعات منوهًا بالدور الكبير الذي تلعبه الوزارة وفي مقدمته إزالة العوائق وتسهيل الإجراءات للعاملين والمتخصصين في القطاع.

ولفت إلى أن «مساند» يوفر النماذج والمستندات المطلوبة كطلب استقدام الأفراد ونموذج الراتب واستمارة خروج وعودة واستمارة إصدار رخصة إقامة وطلب إصدار رخصة قيادة لافتًا إلى أنه من الممكن أن يتوسع موقع «مساند» الإلكتروني ليقدم خدمة إمكانية تقييم مكاتب وشركات الاستقدام الأهلية وفقا لرأي العملاء المتعاملين مع هذه المكاتب أو الشركات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب