الفيصل يكشف تفاصيل إنفاق الدعم الملكي بـ 80 ملياراً لتطوير التعليم

  • زيارات : 281
  • بتاريخ : 25-مايو 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشف الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم عن تفاصيل إنفاق الدعم الملكي المقدر بـ 80 مليار ريال والموجه لمشروع تطوير التعليم بالمملكة خلال السنوات الخمس القادمة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الفيصل ظهر اليوم (الأحد) في محافظة جدة، معلناً عن استحداث وظائف بالمرتبة الممتازة لمديري التعليم بمناطق الرياض ومكة والمدينة والشرقية ومحافظة جدة، إضافة إلى ١١ وظيفة بالمرتبة الخامسة عشرة للمناطق الأخرى مع محافظتي الطائف والإحساء، و٢٩ وظيفة على المرتبة الرابعة عشرة لمديري التربية والتعليم في بقية المحافظات.

وأشار إلى أنه تقرر تكليف اللجنة الوزارية للبرنامج لدراسته والنظر في إيجاد حوافز لمديري المدارس، وكذلك للمعلمين والمعلمات المتميزين، فضلاً عن إيفاد نحو 25 ألف معلم ومعلمة للخارج، للتدريب في مدارس الدول المتقدمة والتعرف على أفضل الممارسات الحديثة في برامج تمتد لمدة عام.

وأوضح أنه سيتم التوسع في رياض الأطفال الحكومية، حيث تمت الموافقة على افتتاح 1500 روضة أطفال، سيستفيد منها نحو 150 ألف طالب وطالبة، فضلا عن إحداث 3500 وظيفة معلمة خلال خمس سنوات، وتغطية الفرق في الوظائف من الوظائف التي صدر بها الأمر السامي الكريم الصادر بتاريخ 29/5/1435هـ، وسيتم إعطاء الأولوية للمدن الصغيرة وللأحياء ولذوي الدخل المحدود.

وأضاف الفيصل أنه تم تخصيص 4,2 مليار ريال لبناء 3200 مدرسة جديدة و3,7 مليار ريال لنزع ملكيات الأراضي وكذلك تخصيص 400 مليون ريال لطلاب التربية الخاصة و100 مليون ريال لطلاب رياض الأطفال.

وكشف عن وضع نظام جديد للتعليم العام وتطبيق مناهج جديدة لمواد العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية وإعادة هيكلة وزارة التربية والتعليم وإداراتها وإقرار مناهج جديدة للمرحلة الثانوية.

وأعلن عن مشروع لربط المدارس بالإنترنت والتعليم الإلكتروني تم خلاله اعتماد 1200 مليون ريال على مدى ثلاث سنوات، لافتا إلى أن الميزانية الإجمالية للبرنامج للسنوات الخمس بذلك ستزيد على 80 مليار ريال، وهي إضافة كبيرة لما يخصص سنوياً للوزارة ولمشروع التطوير.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب