“الغلال”: لن نرفع سعر الدقيق.. والمخزون مليوني كيس

  • زيارات : 196
  • بتاريخ : 19-مايو 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : نفى مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق المهندس وليد الخريجي، وجود اتجاه لدى الدولة لزيادة سعر كيس الدقيق، مشيراً إلى أن السعر الحالي 22 ريالًا للكيس الواحد، في حين تبلغ تكلفته على الدولة 80 ريالًا.

وأكد في لقاء مفتوح نظمته لجنة المخابز في غرفة الأحساء، أمس، أن المؤسسة تحافظ على نحو مليوني كيس دقيق كمخزون استراتيجي تحت الطلب، لتلافي أي نقص يظهر في أية منطقة في المملكة، وأنه يتم رفع ذلك المخزون إلى 2.5 مليون كيس خلال موسمي الذروة المتمثلة في شهر رمضان وموسم الحج.

وأضاف أنه يجري حالياً رفع طاقات الطحن المتاحة البالغة حالياً 11.430 طناً في اليوم، من خلال مشاريع جديدة في الجموم وجازان والأحساء والخرج، لتصبح خلال الأعوام الثلاثة المقبلة 15.180 طناً في اليوم تنتج ما يزيد على 270 ألف كيس يومياً.

وكشف عن ارتفاع استهلاك المملكة من القمح المستخدم في إنتاج الدقيق من 418 ألف طن في عام 1980 إلى 3.2 مليون طن في عام 2013، ما يعني تضاعف استهلاك الدقيق 8 مرات خلال الـ33 عاماً الماضية، مع ارتفاع عدد عملاء الدقيق لأكثر من 11.500 عميل موزعين على مختلف مناطق المملكة.

وأوضح أن قطاع المخابز الآلية ونصف الآلية والعادية ومخابز التميس تحصل على حصص تعادل 70 % من إجمالي ما يتم توزيعه من حصص الدقيق في المملكة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب