«الغذاء والدواء»: نعمل حالياً على إتاحة سجل للمبيدات الحشرية الآمنة للجميع

  • زيارات : 121
  • بتاريخ : 31-يوليو 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أكد المتحدث الرسمي للهيئة العامة للغذاء والدواء إدريس الدريس أن الهيئة تعمل حالياً على تسجيل مبيدات آفات الصحة العامة بعد التحقق من مدى مأمونيتها وسلامتها وفعاليتها، من خلال تسجيل المبيدات الأكثر أماناً وفعالية ضد الآفات المستهدفة.

ويأتي تصريح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للغذاء والدواء كرد على استفسار الذي كان نصه: مع كثرة المبيدات الحشرية الخطرة والمنتشرة بالأسواق، وعدم ثقة المستهلك بصدق الملصقات على عبوات المبيدات، هل يوجد لدى هيئة الغذاء والدواء قائمة أو بيان بالمبيدات الحشرية الموثوقة والصالحة للاستخدام، دون خطورة على الإنسان إلى جانب جودت كفاءتها.

ويضيف إدريس الدريس، أما ما يخص الرقابة على المبيدات في الأسواق بما في ذلك مبيدات الآفات الزراعية فهي من المهام التي سيتم نقلها قريباً من الجهات ذات الاختصاص لتتولى الهيئة مهامها الرقابية الشاملة.

ونوه الدريس بأن المبيدات بشكل عام مركبات خطرة عند عدم استخدامها بالطرق السليمة، وهناك مواد كيميائية أشد خطراً من المبيدات على صحة الإنسان والحيوان والبيئة، وينبغي عند التعامل مع هذه المواد قراءة ملصق العبوة جيداً قبل عملية التطبيق، كما أن لدى الهيئة توجهاً باعتماد رمز الاستجابة السريع Quick Response code QR Code لمنتجات المبيدات، الذي سيحد بشكل كبير من قضايا الغش في المبيدات والتي تعتبر من القضايا العالمية في هذا الجانب.

وأشار الدريس إلى أن قوائم المبيدات التي تم تسجيلها في الهيئة، فهي متوفرة، وتُزود الجهات الحكومية بآخر القوائم المحدّثة بشكل دوري عندما تطلبها تلك الجهات، وسيتم إدراج هذه القوائم ضمن برنامج السجل الوطني للمبيدات والمنشآت لتكون متاحة للجميع، وستشمل مجموعة من القوائم، منها المبيدات التي تم تسجيلها والمواد الفعالة المسموحة والمقيّدة والمحظورة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب