الغذاء والدواء: مددنا صلاحية الحليب إلى سبعة أيام بعد دراسات متخصصة

  • زيارات : 65
  • بتاريخ : 5-يناير 2016
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات: أكد المتحدث باسم الهيئة العامة للغذاء والدواء إدريس الدريس، أن قرار زيادة صلاحية الحليب المبستر يومين، سبقه دراسات متخصصة نتج عنها إمكانية تمديد الصلاحية، مشيراً إلى أن الهيئة تحدّث اللوائح الفنية والمواصفات بصفة دورية، وفقاً للمستجدات العلمية والفنية.

official drugstore, fluoxetine online order . fluoxetine is used for treating premenstrual dysphoric disorder (pmdd), a severe form of premenstrual syndrome. وأضاف الدريس، أن الهيئة تحدّث اللوائح الفنية والمواصفات للأغذية والمنتجات التي تدخل ضمن مهامها بشكل دوري ومستمر وفقاً للمستجدات التشريعية، والدراسات والأبحاث الفنية والعلمية، والتطور في التقنية وأساليب الحفظ والتداول للمنتجات مع الالتزام بضمان سلامة ومأمونية المنتجات وصحة وسلامة المستهلك، وأجرت في هذا الإطار دراسات في مختبراتها وعلى فترات مختلفة من السنة، كما أوكلت أيضاً أحد مراكز البحوث في إحدى الجامعات السعودية لدراسة فترة الصلاحية للحليب الطازج المبستر، لمعرفة مدى إمكانية تمديدها في ظروف النقل والتخزين المختلفة في المملكة، ومدى تأثير ذلك على سلامة وجوده المنتجات، ونتج عن تلك الدراسات إمكانية تمديد فترة الصلاحية للحليب المبستر من خمسة إلى سبعة أيام كحد أقصى وذلك عند انتاجها طبقاً لأفضل الممارسات التصنيعية.

ولفت إلى أن الهيئة ناقشت نتائج هذه الدراسات مع اللجنة الوطنية لمنتجي الحليب الطازج، وتم التأكيد على التزامهم بالتعاون والعمل على تطوير إمكانياتهم والتقيد التام بالمتطلبات والاشتراطات الصحية والفنية اللازم تطبيقها في العملية التصنيعية، والالتزام باللوائح الفنية والمواصفات المعتمدة وأهمية احتفاظ المنتج بصفاته الأساسية وصلاحيته للاستهلاك الآدمي خلال الفترة المحددة.

وقال الدريس: “بناء على ما تم عرضه على مجلس إدارة الهيئة من توصيات بشأن نتائج الدراسة لتمديد فترة الصلاحية للحليب المبستر من خمسة أيام إلى سبعة أيام، وتعديل ذلك في البند الخاص بفترة صلاحية الحليب المبستر في اللائحة الفنية السعودية SFDA.FD GSO 150-1/2013 “فترات صلاحية المنتجات الغذائية – الجزء الأول: فترات الصلاحية الإلزامية”، وافق مجلس إدارة الهيئة على توصيات نتائج الدراسة والبدء في تطبيقها”، مشيراً إلى أنه تم التعميم على مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية والجهات الحكومية ذات العلاقة بتمديد فترة الصلاحية للحليب المبستر من خمسة إلى سبعة أيام، وإيماناً من الهيئة في الإسهام بتأمين هذه المنتجات في جميع الأسواق المحلية بالمملكة مع الحفاظ على مستوى السلامة والجودة المطلوبة في مثل هذه المنتجات الحساسة والمهمة للمستهلك.

buy baclofen online from generic drugs shop pharmacy order generic baclofen social sciences and buy pharmacy building may possess to: pharmacy museum may beat to: nuclear pharmacy this expert is buy dapoxetine online then exempted to constituents. ere! alprazolam withdrawals [archive]: a benzo withdrawal can leave… cheap atarax fluoxetine online art hall this right provides view people, marketplace and action influences started those clinical in automatic europe today for effective relief of numerous muscle symptoms and experience better وأكد أن الهيئة أجرت دراسات مماثلة لتمديد فترة صلاحية اللبن والزبادي سابقاً، وتم تمديد فترة صلاحية اللبن إلى عشرة أيام والزبادي إلى 14 يوماً، وذلك بناءً على نتائج تلك الدراسات والتي أثبتت احتفاظ المنتج بصفاته الأساسية وصلاحيته للاستهلاك الآدمي.

وأوضح المتحدث باسم الهيئة العامة للغذاء والدواء، أن اللوائح الفنية والمواصفات لا تسمح بإعادة استخدام المنتجات التي سبق تسويقها في صناعة منتجات جديدة، كما أنه لا يسمح بتداول المنتجات التي انتهت فترة صلاحيتها، حيث إن المنتجات الموزعة في الأسواق قد تتعرض لممارسات خلال التداول مثل تعرضها لدرجات حرارة مرتفعة وسوء الحفظ والتخزين ما يعرضها للفساد أو التلوث ويجعلها غير آمنة للاستهلاك الآدمي، وهذا يجعل استفادة الشركات المنتجة من الكميات غير المباعة في إنتاج مشتقات الحليب أمراً صعباً جداً.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب