“الغذاء والدواء” تُدشن نظامًا إلكترونيًا يوحد صرف الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية بالمملكة

  • زيارات : 289
  • بتاريخ : 10-فبراير 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : دشن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد بن عبدالرحمن المشعل، اليوم النظام الإلكتروني الموحد لصرف الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية NDS في المملكة، ومنع تعدّد صرفها للمريض في المستشفيات والصيدليات المعنية بذلك.

وأوضح المشعل في تصريح صحفي، أن النظام سيتيح تسجيل المنشآت وطلب رخص الاستيراد وطلب رخص الفسح ورفع الاحتياج السنوي للأدوية المخدرة، وسيضبط دورة المواد المخدرة من تقدير احتياجها واستيرادها إلى أن يتم تسليمها للمريض، مبينًا أن الهيئة تعمل حاليًا على إنشاء قاعدة بيانات للجهات المستفيدة وتقدير احتياجها وضبط رخص استيراداها و فسحها، لتعمل لاحقًا على تدوين الوصفات الكترونيا وصرف الادوية المخدرة و المؤثرات العقلية من الصيدليات المسموح لها بصرفها.

وأفاد أن النظام سوف يسهل عملية تتبع الدواء خاصة في حالة استدعاء أي نوع من هذه الأدوية، إضافة إلى معرفة و مراقبة المخزون، حيث يمكن معرفة مكان توفر الدواء في المملكة في حال وجود عجز أو كارثة لاسمح الله.

وأشار إلى أن هذا النظام يوفر للجهات الإشرافية إحصائية للكميات المتوفرة والكميات المصروفة ومتابعة الأدوية والاستفادة منها قبل انتهاء صلاحيتها، وتتبع الأدوية التالفة وسهولة جردها وتحديدها عن طريق الجهة المستفيدة أو الجهة المشرفة، إلى جانب ايجاد قاعدة بيانات لجميع الأدوية وتحديد مكان توفر الدواء للمرضى وللمستشفيات في حالة وجود عجز، وإيجاد قاعدة بيانات لجميع مسؤولي عهد الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية وتسهيل تزويدهم بالتعاميم والمواد العلمية ذات العلاقة.

وأكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها تهدف من خلال إطلاق الأنظمة الإلكترونية إلى التحول الإلكتروني الشامل، بهدف ضمان سلامة الغذاء ومأمونية وجودة وفعالية الدواء وسلامة وكفاءة الأجهزة والمنتجات الطبية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب