“الغذاء والدواء” تفحص عينات من “كادبوري” لرصد آثار “الخنزير”

  • زيارات : 288
  • بتاريخ : 31-مايو 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها سحبت عينات من شوكولاتة “كادبوري” المتوافرة في الأسواق السعودية، لفحصها مختبرياً وتحليلهاً، والتأكد من خلوها من الحمض النووي للخنزير “DNA”، وذلك على خلفية رصد آثار هذه المادة في بعض منتجات هذه الشركة المصنعة في ماليزيا.

 
وأظهرت الاختبارات الدورية لوزارة الصحة الماليزية، الخاصة بالتأكد من مطابقة المنتجات لمتطلبات الحلال، احتواء هذه المنتجات على آثار للمادة في دفعتين من شوكولاتة كادبوري، هما:
 
1. كادبوري حليب بقري بالبندق، والذي يحمل تشغيلة رقم: 200813M01HI2، ومسجل بتاريخ صلاحية ينتهي في 13/ 11/ 2014.
 
2. كادبوري حليب بقري باللوز المحمص، ويحمل تشغيلة رقم: 221013N01RI1، ومسجل بتاريخ صلاحية ينتهي في15/ 1/ 2015.
 
وشرعت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، في اتخاذ إجراءات احترازية عاجلة، تمثلت في سحب عينات من المنتجات التي تم التأكد من احتوائها على آثار الحمض النووي للخنزير، بأرقام تشغيلات مختلفة ومنتجة في دول أخرى، لإجراء التحاليل اللازمة والتأكد من خلوها من مشتقات الخنزير، حيث لم يثبت لدى الهيئة وجود التشغيلات الملوثة في الأسواق المحلية.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الغذاء، الدكتور صلاح الميمان: “الأنواع المسجلة لدى الهيئة لا تتضمن أي منتجات كادبوري مصنعة في ماليزيا، أما الموجودة في الأسواق السعودية فهي مستوردة من دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية والمملكة المتحدة”.
 
وأضاف “الميمان”: “الهيئة ستتخذ التدابير اللازمة لو أثبتت التحاليل المخبرية احتواء العينات على أي آثار للحمض النووي للخنزير”.
 
وطالب كل من يعثر على منتجات “كادبوري” في الأسواق المحلية مسجلة بـ”أرقام التشغيلات” المسحوبة من الأسواق الماليزية، والمعلن عنها رسمياً، بالتواصل مع “الهيئة”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب