«الغذاء والدواء» تطلق خدمة «التيقظ» لرصد الأعراض الجانبية للأدوية

  • زيارات : 268
  • بتاريخ : 18-يونيو 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء عبر موقعها الإلكتروني (www.sfda.gov.sa)، خدمة ” التيقظ “، بهدف رصد الأعراض الجانبية للأدوية وجودة المستحضرات الصيدلانية والعشبية .
وتتيح الخدمة للمواطنين والمقيمين والممارسين الصحيين الإبلاغ عن الأعراض الجانبية للأدوية ومشاكل جودة المستحضرات الصيدلانية، بتعبئة ” نماذج إلكترونية ” معدة لهذا الغرض باللغتين العربية والإنجليزية ، حيث تساعد هذه النماذج المختص في المركز الوطني للتيقظ الدوائي اتخاذ الإجراءات المتبعة في التعامل مع الملاحظات والشكاوى .
وتصنف الأعراض الجانبية للأدوية من المشاكل الصحية الرئيسة، حيث تبلغ نسبة حالات التنويم عالمياً في المستشفيات نتيجة حدوث الأعراض جراء استخدام الأدوية 6%، وما يقع بين 5% و10% من تكاليف إقامة المرضى في المستشفيات .
ويسعى البرنامج إلى المساعدة في تجنب حدوث أغلب هذه الأعراض بالإبلاغ عن جميع ما يتعلق بالدواء والمستحضرات العشبية من أعراض جانبية أو أخطاء دوائية أو رداءة في الجودة .
مما يذكر أن قطاع الدواء بالهيئة العامة للغذاء والدواء حصل على شهادة الآيزو الدولية 9001 في عام 2008م، لتحقيقه الجودة في 13 مجالاً، هي ترخيص عمليات تصنيع الأدوية واستيرادها وتصديرها وتوزيعها وترويجها والإعلان عنها، وتقييم مأمونية المستحضرات الصيدلانية وفعاليتها وجودتها وإصدار التراخيص بتسويقها، وتفتيش مصانع ومستودعات ووكلاء الأدوية، ووضع الأنظمة واللوائح والمواصفات اللازمة قبل السماح بتسويقها في المملكة، ووضع وتطبيق لوائح وأنظمة تسعير الأدوية، فضلاً عن مراقبة الأدوية المتداولة في السوق والتحقق من جودتها، إضافة إلى رصد ومراقبة الآثار الضارة التي قد تنجم عن تناولها، وإيصال الرسائل الصحية والمعلومات الموثقة عن الدواء للمهنيين والمجتمع، إلى جانب التحقق من سلامة مستحضرات التجميل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب