“الغذاء والدواء” تضع محاذير لاستخدام معجون الأسنان “كولجيت” لاحتوائه على مادة قد تسبب السرطان

  • زيارات : 189
  • بتاريخ : 23-أغسطس 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أدرجت الهيئة العامة للغذاء والدواء معاجين “كولجيت” التي تحتوي على مادة “Triclosan” كمنتجات صحية، وليس كمنتجات تجميلية، وذلك لوجود إشارات لارتباط هذه المادة بحالات لمرض السرطان.

وأوضحت الهيئة أنها منعت استخدام هذه المادة في منتجات التجميل كإجراء احترازي، وذلك على ضوء الدراسات المعملية والتجارب التي أشارت لهذا الارتباط.

وأبانت بأن هذه المادة تستخدم في بعض معاجين الأسنان لعلاج التهابات اللثة، لافتة إلى أن الشركة المنتجة لمعجون أسنان “كولجيت” قدمت إثباتات تؤكد مأمونية منتجها، لعدم وجود دراسات سريرية كافية على الإنسان تثبت هذا الارتباط.

ووضعت الهيئة اشتراطات محددة على هذا النوع من معجون الأسنان، مشددة على ألا يزيد تركيز هذه المادة عن 0.3%، مع ضرورة وضع إرشادات على العبوة تنص على أن على الأطفال أقل عمر 6 سنوات، عليهم استعمال كمية قليلة من المعجون، وتحت إشراف الكبار، ومراعاة عدم بلع المعجون، وضرورة الشطف بالكامل بعد تنظيف الأسنان.

وأكدت الهيئة أنها لن تسمح ببيع وتسويق منتجات معاجين الأسنان المحتوية على مادة (Triclosan)، ما لم يتم إدراجها لدى الهيئة كـ”منتجات صحية”، حتى يتم التحقق من مأمونيتها، ومتابعتها بعد التسويق.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب