“الغذاء والدواء”: اللونان E110 وE129 مسموح باستخدامهما مع عبارة باحتمال تأثيرهما على الأطفال

  • زيارات : 147
  • بتاريخ : 2-أبريل 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن اللونين E110 وE129 مسموح باستخدامهما في المنتجات الغذائية، طبقاً للائحة الفنية السعودية/الخليجية GSO 23″المواد الملونة المستخدمة في المواد الغذائية”، مشيرة إلى أن التشريعات الدولية مثل هيئة دستور الأغذية (الكودكس)، وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، والاتحاد الأوروبي تتضمن السماح باستخدام هذين اللونين في المنتجات الغذائية.

جاء ذلك رداً على استفسارات عن وجود تحذير على بطاقة منتج حلاوة للأطفال تفيد بأن اللونين قد يكون لهما تأثير سلبي على النشاط والتركيز لدى الأطفال.

وأوضحت “الهيئة”، أنها أعدت مؤخراً مشروع اللائحة الفنية الخليجية الخاص بالمواد المضافة، الذي تضمن في أحد بنوده أنه في حال استخدام اللونين في المنتجات الغذائية، فإنه يجب الالتزام بكتابة العبارة التالية: “قد يكون له تأثير سلبي على النشاط والتركيز لدى الأطفال”، أسفل بيان المكونات، مشيرة إلى أن وضع هذا التحذير على بطاقات المنتجات الغذائية معمول به في تشريع الاتحاد الأوروبي رقم EC 1333/ 2008 الخاص بالمواد المضافة.

ولفتت إلى أن العديد من التشريعات الإقليمية والدولية تسمح باستخدام اللونين E110 و E129 في المنتجات الغذائية، كما أن متطلبات منظمة التجارة العالمية (WTO) تؤكد على اتباع ما هو معمول به دولياً من تشريعات صادرة من منظمات دولية موثوقة ومعترف بها، كما أن وجود هذه التحذيرات قد يجعل للمستهلك الخيار في شراء هذه السلعة من عدمه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب