العُمري : النساء السعوديات مؤهلات ودخولهن المجالس البلدية تطور طبيعي

  • زيارات : 84
  • بتاريخ : 17-أكتوبر 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : اعتبر عضو المجلس البلدي السابق بمدينة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم العُمري دخول المرأة للانتخابات وللمجالس البلدية مرشحة وناخبة، تطوراً طبيعياً جداً وينساق مع هذه المرحلة التي يعيشها الوطن، مؤكدا أن لدينا من النساء المؤهلات لكن شريطة أن يخدمن في هذا المجال وليس لمجرد كونهن أكاديميات .

وشدد على أهمية ودور المجالس البلدية الذي يمتلك صلاحيات قوية جدا، منها طلب ابعاد المسئولين والموظفين في الامانات والبلديات والتحقيق في المشاريع، لافتا إلى أن المجالس البلدية هي إدارات وتمثل صوت المواطن وهي المجلس الوحيدة منذ تأسيس المملكة التي تنتخب بالطريقة المعاصرة.
 

nov 24, 2014 – [image: wahlen.png] [image: 1ph-de.png] · baclofen online apotheke versandkostenfrei · [image: 2ph-de.png] baclofen kaufen rezeptfrei

وأشار في هذا الصدد إلى أن المجلس البلدي في الرياض في دورته الأولى نظر أكثر من 5 آلاف معاملة  وكان من أبرز القضايا التي ناقشها وتابعها المجلس آنذاك قبل 10 سنوات مشروع “مترو الرياض ” والنقل العام. buy atarax, atarax online, order atarax online, purchase atarax online, generic atarax, atarax 25 mg tablet, atarax 10mg tablets.
 

buy prednisolone acetate eye drops buy prednisolone acetate eye drops prednisone without prescription

وفي محاضرته التي  ألقاها اليوم السبت في مجلس حمد الجاسر الاسبوعي بحي الورود “شمال الرياض”، وأدارها المهندس عيسى العيسى، تحدث الدكتور العمري عن الانتخابات البلدية وأهميتها للمجتمع وضرورة مشاركة المرأة والرجل على حدٍّ سواء فيها، بوصفها استجابة لتطوُّر التنظيم البلدي في المملكة العربية السعودية، وتشكِّل تنسيقاً طبيعياً بين المجتمع ومسؤوليه، كما أن في الانتخابات البلدية تطويراً للوعي العام بقضايا الوطن والمواطن.
 
وأشار المحاضر إلى أن المجالس البلدية مؤسسات مدنية حديثة يُمثَّل فيها المواطن مباشرةً وباختياره، ولها دور كبير في المجتمعات المتحضِّرة، كما أن النظام أعطاها صلاحيات واسعة فيما يتعلق بالرقابة وإقرار الخدمات البلدية المختلفة، وقد كانت انتخابات أول مجلس بلدي سعودي في مكة المكرمة عام 1344هـ بمباركة وأمر من الملك عبدالعزيز رحمه الله، وعمدت الدولة في شهر شعبان 1424هـ بقرار من مجلس الوزراء إلى إحياء المجالس البلدية وتنظيمها وتشكيلها وتفعيل دورها بأعضائها معيَّنين ومنتخَبين يختارهم المواطن ليشاركوا في صناعة القرار، وانطلقت بذلك المسيرة الجديدة للمجالس البلدية.
 

doxycycline expiration date doxycycline online australia doxycycline 3142 order doxycycline hyclate online doxycycline kitten dosage doxycycline allergy

وأوضح “العمري ” أن المملكة عاشت قبل أكثر من عشر سنوات أجواءً خاصةً لأول مرة إذ جرت انتخابات المجالس البلدية في شتى أنحاء المملكة بمدنها وبلدانها ذات المستويات المختلفة، وقد حظيت تلك الانتخابات بتغطية إعلامية محلية وإقليمية وعالمية، وكان الإعلام الغربي خصوصاً متابعاً جاداً لذلك الحدث. وبدأت تلك التجربة العملية تؤتي ثمارها بتشكيل المجالس ولجانها للنهوض بمهماتها المختلفة التي حدَّدتها لها اللوائح والأنظمة والتعليمات.
 
وقال إنه لاحظ -كما لاحظ غيره- نجاح تجربة الانتخابات وتنظيمها، وما جرى فيها من احترام متبادل وانضباط كبير، سواء في الحملات وإدارة العملية الانتخابية أم في إعلان النتائج، فكانت محل تقدير جميع الراصدين، وستبقى صفحة بيضاء لمن عملوا على تنظيمها ونجاحها. order online at usa pharmacy! generic prednisone 20mg . next day delivery, buy prednisone 10 mg online .
 
كما تحدَّث عن الشورى واستمرار الأمة في القرب والبعد من هذا المنهج عبر العصور الإسلامية المختلفة، مشيرًا إلى أنه مبدأ مبارَك في اختيار الأشخاص والوصول إلى الرأي الصائب في المواقف المختلفة، وقد حظي باهتمام خاص فيما كتبه الفقهاء في مجال السياسة الشرعية. موضحاً أن الانتخابات نوع من الممارسة العملية في اختيار الأشخاص لعمل معيَّن، بوسائل مختلفة من نظام لنظام ومن عصر لعصر، وقد حاول بعض الباحثين في السياسة الشرعية الربط بين نظام الانتخابات العام المطبَّق في الدول الحديثة، وبين مبدأ الشورى في الإسلام، واستدلُّوا على ذلك بشواهد شرعية مختلفة.
 
وفي ختام المحاضرة فُتح المجال للمشاركات والتي كانت في مقدمتها مشاركة الدكتور أحمد الزيلعي – عضو مجلس الشورى- الذي أشار إلى ضرورة الاهتمام بالتوعية والجانب النسائي، مشيدًا بدور المرأة وما قدمته خلال مشاركتها في اللجنة الثقافية والإعلامية التي يترأسها في مجلس الشورى وأيَّده في ذلك معن الجاسر الذي أشاد بدور المرأة ونجاحها في المجتمع بشكل عام ومن خلال تجربته كرجل أعمال، وشدد الدكتور عزالدين موسى على ضرورة معرفة أسباب عزوف الناس عن الانتخابات وفق دراسات إحصائية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب