العيسى: جهات عليا تنظر رفع مكافآت المبتعثين

  • زيارات : 180
  • بتاريخ : 6-نوفمبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أوضح الملحق الثقافي لدى الولايات المتحدة، الدكتور محمد العيسى، أن المقترح المطالب بزيادة مكافأة الطلاب المبتعثين في الولايات المتحدة، الذي رفعته ملحقيته، تجاوز وزارة التعليم العالي، وتم رفعه للجهات العليا مع التوصية للموافقة عليه.

واعتبر العيسى طلب ترقية البعثة من الماجستير إلى الدكتوراه، من مبتعثين غير حاصلين على قبول من جامعات المملكة، هدرا للمال والوقت، مؤكدا أن برنامج الابتعاث الخارجي، بات مصدرا رئيسيا لتزويد الجامعات بأعضاء هيئة التدريس، خصوصا في ظل تزايد عددها.

وبين أن الجامعات تعاني نقصا كبيرا في أعضاء هيئة التدريس، وأنها ما زالت بحاجة إلى عدد من الخريجين، بالذات الجامعات الناشئة، وأضاف: “سيصعب توظيف حملة الدكتوراه في القطاع الخاص، وبذلك سيجد الخريج نفسه وقد أصبح عاطلا رغم حصوله على درجة الدكتوراه”.

وأشار العيسى إلى أنه تمت إعادة ما يقارب الـ 12 طالبا مبتعثا إلى الأراضي السعودية وعدم دخولهم من المطارات الأمريكية خلال الفترة الماضية، قامت الملحقية بتغيير دولة الابتعاث لهم، بعد موافقة وزارة التعليم العالي، ما يمكنهم الاستفادة من برنامج الابتعاث في دولة أخرى في ذات المستوى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب