“العمل”: من المستبعد أن تقضي الحملة التفتيشية على العمالة المخالفة تماماً

  • زيارات : 244
  • بتاريخ : 5-نوفمبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : قال نائب وزير العمل مفرج الحقباني إنه لا يتوقع أن تقضي الحملة التي أقرتها وزارتا الداخلية والعمل على العمالة المخالفة تماماً وإنه يشك في الوصول للرقم صفر في أعداد العمالة المخالفة.

وأضاف: “لا أظن أنه يوجد مجتمع فاضل لهذه الدرجة تكون المخالفات لديه صفراً”، مبينا أن الأعداد الموجودة للتصحيح حتى عشية نهاية المهلة 380 ألف إصدار وتجديد رخص عمل، ومليونان و800 ألف نقل خدمة.

ولفت الحقباني إلى أن التفتيش نوعي وليس كمياً، ويجب أن يشعر صاحب العمل أن الرقيب موجود في السوق والتفتيش دائم والعقوبة حاضرة، ومن الممكن أن يأتي في أي وقت، مشيرا إلى أن المشكلة ليست مشكلة عدد بل مشكلة عمل ميداني محترف، والمؤمل ألا تكون هناك مخالفات.

وأضاف أن هناك تفاعلا كبيرا من قبل العمالة وأصحاب العمل، وأنه تم إلحاق المفتشين بدورات تدريبية مكثفة داخل المملكة وخارجها، وعدد المنشآت في السوق أكثر من مليون و800 ألف منشأة ولا يمكن تغطيتها بـ1000 أو 2000 مفتش، ولكن العبرة ليست بالكثرة بل بآلية التفتيش وتطبيق المنهجية الجديدة في التفتيش.

واختتم بالقول: “نعرف مسبقاً ما نوع المخالفة، وفي السابق لم يكن لدينا مخالفات ولا نعرف شكل الشركة المخالفة أصلاً أو العمالة الموجودة لديها، بينما الآن البيانات موجودة أمامنا ونستطيع أن نحدد ما هي الشركة التي تقع في المخالفة وحجم ونوع المخالفة وعدد الإقامات المجددة والمنتهية”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب