العمل: ضبط مخالفات تأنيث محلات المستلزمات النسائية مستمر ضمن جولات التفتيش

  • زيارات : 352
  • بتاريخ : 13-نوفمبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : تزامنًا مع الجولات التفتيشية المستمرة أعلنت وزارة العمل نتائج حملة إغلاقات المحلات المخالفة لقرار تأنيث و توطين محلات بيع المستلزمات النسائية على مستوى المملكة حتى نهاية عام 1434هـ، حيث ضبطتْ الفرق الميدانية المشرفة على مشروع توطين و تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية والإشراف على بيئة عمل المرأة مخالفات في (1173) محلاً على مستوى المملكة.

هذا و قد شددت فرق التفتيش بوزارة العمل و التي استأنفت أعمالها غرة العام الهجري الحالي بالتأكد من التزام محلات المستلزمات النسائية حسب الأنشطة المعلنة في المرحلتين الأولى و الثانية( الأولى المستلزمات النسائية الداخلية، و الثانية تأنيث محال الفساتين والعباءات و الإكسسوارات النسائية)، و ذلك ضمن أعمال الحملات التفتيشية المكثفة بعد انتهاء المهلة التصحيحية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتأكد من التزام اصحاب العمل و الوافدين بنظامي الإقامة و العمل.

وأوضح وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبو ثنين أن فرق التفتيش رصدت (1173) محلا مخالفا في جميع مناطق ومحافظات المملكة، وقد جاءت منطقة مكة المكرمة الأكثر من حيث عدد المحلات المخالفة بواقع (310) محلاً ، تلتها منطقة الرياض بـ (279) محلاً ، ثم المنطقة الشرقية بـ (228) محلاً ، ثم منطقة الحدود الشمالية بـ (205) محلاً، فيما جاءت منطقة عسير كأقل عدد محلات مخالفة بـ (151) محلاً مخالفًا. و على إثر الجولات التفتيشية تم إغلاق (514) محلاً، فيما التزم (409) محل بالتأنيث، و قام (174) بإزالة البضائع الخاصة بالسيدات.

و قال، أن الحملات التفتيشية المكثفة التي انطلقت منتصف الأسبوع الماضي، تشمل التفتيش على مخالفات تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية، ضمن قطاع تجارة الجملة والتجزئة، إلى جانب المخالفات الأساسية لنظام الإقامة والعمل مثل العمل لدى الغير أو لحساب الوافد الشخصي، والتوطين الوهمي، وذلك بواسطة قائمة التدقيق الكاملة.

كما أكد على أن الوزارة مستمرة في اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإغلاق أي محل غير ملتزم بتنظيمات عمل المرأة القاضية بتوظيف السعوديات في محال بيع المستلزمات، وفق الاشتراطات التي وضعتها الوزارة لتهيئة بيئة العمل الآمنة للمرأة السعودية. مشيرا إلى أن حملات التفتيش على محلات المستلزمات النسائية تعمل وفق آلية عمل الفرق التفتيشية التي بدأت منذ شعبان الماضي للتأكد من الالتزام بالتأنيث في أنشطة المرحلتين الأولى و الثانية حتى يتم التحقق من التطبيق بشكل كامل. وذلك من خلال مسح جميع محال المستلزمات النسائية في مختلف مدن ومحافظات المملكة؛ وإغلاق المخالف منها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

وأبان الدكتور عبدالله أن إطلاق الحملة التفتيشية على العمالة يعزز من جهود المفتشين في تطبيق القرار الملكي لتأنيث المحال، لافتا إلى قيام الوزارة بزيادة قدرتها الاستيعابية لأعداد المفتشين والمفتشات بالمملكة وذلك لتغطية جميع الأنشطة التجارية ورصد جميع مخالفات نظام العمل بالمملكة.

الجدير بالذكر أن معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه قد نشر نتائج الزيارات التفتيشية عبر حسابه في تويتر @adelmfakeih إذ تعتبر النتائج التي حققتها الحملات التفتيشية على محال بيع المستلزمات النسائية خلال الأشهر الماضية ملموسة و إيجابية.

ومما يُشار إليه أنًّ الوزارة خصصت رقما هاتفيا لخدمة العملاء،920001173 ، وبريد إلكتروني مستقل [email protected] لتلقي الشكاوى عن عدم الالتزام بتوظيف السعوديات أو عدم الالتزام بتهيئة بيئة العمل المناسبة او للتبليغ عن أي ممارسات خاطئة، حيث يتم التعامل مع تلك الشكاوى عبر منظومة التفتيش بإرسال مفتشين أو مفتشات لضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب